الجمعة 27 سبتمبر 2024

التضامن: نعمل على مراجعة مسودة قانون الرعاية البديلة وشراء 1023 وحدة سكنية لأبناء دور الرعاية

علاء عبدالعاطي

أخبار27-9-2024 | 14:47

دار الهلال

قال علاء عبدالعاطي، مدير الإدارة العامة للرعاية الاجتماعية، إن الوزارة تعمل حالياً على مراجعة مسودة قانون الرعاية البديلة والذي يحدد حقوق الطفل المكفول والطفل بلا مآوى.

جاء ذلك خلال فاعليات اليوم الثاني من ورشة عمل "التناول الإعلامي لقضايا وزارة التضامن الاجتماعي" بحضور عدد من الصحفيين ومعدي البرامج التلفزيونية والإذاعية، والتي بدأت اليوم ٢٦ سبتمبر حتى ٢٩ من نفس الشهر.

وأضاف عبد العاطي، أن الوزارة لديها ٤٥٨ دارا لرعاية الأيتام بها ٩٠٥٤ طفلا، والذين يظلون بالدور حتى ١٨ عاماً، ثم يتم نقل من تجاوز هذا العمر إلى أماكن رعاية لاحقة حتى عمر ٢٥ عاما، ثم يتم تسليمه وحدة سكنية مجهزة بالأثاث النموذجي، حيث قامت الوزارة بشراء ١٠٢٣ وحدة سكنية من صندوق الإسكان الاجتماعي والتمويل العقاري، تم تسكين ٧٧٨ وحدة، وجاري تسكين باقي الوحدات.

وبشأن ملكية الوحدة السكنية، قال مدير الإدارة العامة للرعاية الاجتماعية، إن الوزارة هي من تملك الوحدات وتقوم بتوقيع عقد حق انتفاع مع الابن أو الابنه مدى الحياة ولكن لا تورث، وينبغي الإشارة إلى أنه في حال وفاة الابن أو الابنه لا تقوم الوزارة بسحب الوحدة من الزوج أو الزوجة والأطفال.