الجمعة 27 سبتمبر 2024

"التمويل الأفريقية" توقع اتفاقيات مع أنجولا وزامبيا لإنشاء خط سكة حديد بين البلدين

أنجولا

اقتصاد27-9-2024 | 15:43

دار الهلال

وقعت مؤسسة التمويل الأفريقية اتفاقيات امتياز مع حكومتي أنجولا وزامبيا لتمويل مشروع السكك الحديدية التحويلي الذي يربط بين البلدين وبناءه وتملكه وتشغيله.

وذكرت المؤسسة - في بيان أوردته على موقعها الإلكتروني الرسمي، اليوم الجمعة - أن الخطوة تمهد الطريق أمام المؤسسة لقيادة واستكمال وتطوير السكك الحديدية، لافتة إلى أن المشروع يتضمن إنشاء خط سكة حديد أخضر بطول 800 كيلومتر تقريبًا يربط بين بلد لواكانو شرقي أنجولا بخط سكة حديد زامبيا الحالي في مدينة شينجولا.

وقالت إنه بمجرد اكتمال خط السكة الحديد، سيسهل الممر التجاري الحركة الفعّالة للسلع ويعزز الاستثمارات في الزراعة والصحة والبنية الأساسية الرقمية والتعدين والوصول إلى الكهرباء على طول الممر.

وبالتزامن مع توقيع اتفاقيات الامتياز، وقعت مؤسسة التمويل الأفريقية أيضًا اتفاقية لتلقي منحة تمويل بقيمة 2 مليون دولار أمريكي من وكالة التجارة والتنمية الأمريكية، نحو استكمال الدراسات البيئية والاجتماعية للمشروع. 

وستلعب مؤسسة التمويل الأفريقية دورًا محوريًا كمطور رئيسي لمشروع السكك الحديدية الذي لا يوفر طريق إخلاء فعال للمعادن من المنطقة فحسب، بل يساعد أيضًا في إنشاء ممر تجاري عبر أفريقيا في أنجولا إلى ميناء دار السلام في تنزانيا على ساحل المحيط الهندي، ما يسهل التجارة العالمية والداخلية الأفريقية. 

ومن المتوقع أن يخلق السكك الحديدية فائدة اقتصادية تبلغ حوالي 3 مليارات دولار في كلا البلدين، ويقلل الانبعاثات بحوالي 300 ألف طن سنويًا ويضيف أكثر من 1250 وظيفة في البناء والعمليات.