الأحد 20 اكتوبر 2024

«ثقافة مطروح» تحتفي بديوان «حكاية نجع» وورش متنوعة مع انطلاق العام الدراسي

جانب من الأنشطة

ثقافة27-9-2024 | 17:27

همت مصطفى

 أقام نادي الأدب بقصر ثقافة مطروح، حفل توقيع ومناقشة ديوان «حكاية نجع»  للشاعر عبد العال فرج، في إطار احتفاء الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، بالأعمال الأدبية الفائزة بمسابقة النشر الإقليمي، وذلك ضمن أنشطة وزارة الثقافة بالمحافظات،

أقيم الحفل ضمن النشاط الأسبوعي لنادي الأدب، وأداره الدكتور إسلام عبد الرحمن، رئيس نادي الأدب، الذي استهل اللقاء مرحبا بالحضور ومقدمًا نبذة مختصرة عن السيرة الذاتية لشاعر البادية صاحب الديوان، ابن مدينة سيدي براني.

وتحدث الشاعر عبد القادر طريف، عن الديوان الصادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، مشيرًا إلى أنه يعد باكورة أعمال الشاعر ويضم 16 قصيدة مطولة تقع في 90 صفحة، وقام بتبويبه ووضع عناوين القصائد الشاعر قدورة العجني.

من ناحيته قدم الباحث حمد خالد، دراسة نقدية عن الصورة الشعرية في الديوان، من خلال تحليل بعض القصائد التى يتضمنها العمل ومنها: نبأ صنديد الأجواد والأنذال، رحلة القناصين، حال الديار، رقاق الغرض، وادي ماجد، والوصية.

واختتم حديثه موجهًا الشكر لكل من ساهم في خروج هذا العمل الأدبي إلى النور، متمنيًا للشاعر دوام الإبداع.

أعقب ذلك فتح باب المداخلات وتم خلالها إلقاء عدد من القصائد الشعرية تنوعت ما بين الفصحى والعامية بحضور جمع من شعراء البادية ومحبي التراث البدوي. 

من ناحية أخرى، وضمن أنشطة إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، أعد بيت ثقافة براني، ورشة حكي تحدث خلالها حمدي جودة عن دور القراءة في تنمية المهارات الفكرية وتطوير الشخصية وبناء المجتمع.

وفي إطار بروتوكول التعاون مع وزارة التربية والتعليم، أقام فرع ثقافة مطروح برئاسة محمد حمدي، ورشة للتعريف بطبيعة الألوان وكيفية خلطها لتصميم لوحة فنية وذلك بمدرسة تحيا مصر، تدريب الفنان مصطفى شاكر.

فيما شهد قصر ثقافة مطروح ورشة عمل تشكيلات بالورق وتصميم عروسة مجسمة للاطفال من ذوي الهمم، بجانب ورشة لتعليم التظليل بالقلم الرصاص تدريب الفنانة شيماء الواعي.