الأحد 20 اكتوبر 2024

تأخر الساعة 60 دقيقة.. موعد تطبيق التوقيت الشتوي في مصر

تغيير الساعة

تحقيقات27-9-2024 | 20:41

محمود غانم

مع بدء وزارة التنمية المحلية تطبيق المواعيد الشتوية لفتح وغلق المحلات التجارية، يتساءل الكثير من المواطنين حول تطبيق التوقيت الشتوي في مصر، والذي يجري فيه تأخير الساعة 60 دقيقة، إيذانًا بانتهاء التوقيت الصيفي.

 

التوقيت الشتوي

ومن المقرر، أن يبدأ تطبيق التوقيت الشتوي في مصر، اعتبارًا من يوم الجمعة الأخير من شهر أكتوبر المقبل، الذي يوافق 25 - 10 - 2024، حيث سيجري تأخير الساعة بمقدار 60 دقيقة، بمعنى أنه مع حلول الساعة الأولى من ذلك اليوم(الجمعة الأخير من شهر أكتوبر المقبل) سيتم تأخير الساعة 60 دقيقة، لتصبح الـ11 مساء الخميس الموافق 24 - 10 - 2024، بدلًا من الساعة الـ12 من صباح اليوم التالي.

إذ ينص القانون رقم 24 لسنة 2023 في شأن تقرير التوقيت الصيفي، على أنه "اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية هي الساعة بحسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار ستين دقيقة". 

 

تطبيق التوقيت الشتوي في مصر 

وبدأ اليوم الجمعة تطبيق المواعيد الشتوية لغلق المحال التجارية، وذلك بموجب القرار الوزاري رقم 456 لسنة 2020، الذي ينص على أن تكون مواعيد عمل جميع المحال التجارية والمولات التجارية باستثناء المطاعم والكافيهات والبازارات المنظمة بالمادة الثانية من هذا القرار، تستمر يوميًا من الساعة 7 صباحًا وتغلق الساعة 10 مساءً، بينما سيجري زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لُتغلق الساعة 11 منتصف الليل.

فيما تكون مواعيد فتح المطاعم والكافيهات والبازارات، بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية يوميًا من الساعة 5 صباحًا وتغلق 12 صباحًا، على أن تستمر خدمة التيك أواي وخدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار 24 ساعة.

وسيجري فتح جميع محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتلة السكنية يوميًا من الساعة 8 صباحًا وتغلق الساعة 6 مساءً، عدا الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود، وكذا الورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن، والتي يصدر بها قرار من رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة.

وينص قرار وزارة التنمية المحلية الصادر سابقًا على جواز تعديل مواعيد فتح وغلق المحال الموجودة بالمحافظات الساحلية والسياحية بقرار من رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة بناءً على اقتراح المحافظ المختص أو رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بعد العرض على اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة والتنسيق مع وزير السياحة الآثار.

ويستثنى من تلك المواعيد محال البقالة والسوبر ماركت والمخازن والأفران، مع مراعاة الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضروات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات مراعاة للخدمات الهامة التي تقدم للمواطنين.