السبت 28 سبتمبر 2024

مهرجان الإسكندرية المسرحي| الجزائري «كاسيت» الأول و«نون فجوة» من السودان الثاني في الموسيقى

لجنة تحكيم المهرجان

ثقافة27-9-2024 | 21:43

همت مصطفى

اختتم أمس مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي «بلا إنتاج» فعاليات دورته الـ 14، بحضور الفنان أحمد السقا، والذي تحمل الدورة اسمه ودكتور أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية ورئيس أكاديمية الفنون السابق، وعدد كبير من أعضاء الفرق المشاركة  من المصريين والعرب والأجانب.

 

 جائزة  الموسيقى

وأعلن خلال فعاليات حفل الختام جوائز مسابقة العروض المسرحية، وأعلنت لجنة التحكيم جوائز الموسيقى والتي جاءت بفوز عرض « كاسيت» من الجزائر بالمركز الأول والمقدم عن نص رحلة حنظلة لسعد الله ونوس - سينوجرافيا وإخراج فخر الدين لونيس،  فيما فاز  بالمركز الثاني  عرض «نون فجوة». 

وعن مسرحية »نون الفجوة» وهوأول عمل مسرحي سوداني يصمم بمصر بعد نزوح العديد من الفنانين السودانيين واستقرارهم بمصر بعد اندلاع الحرب في السودان، و وتعد المسرحية أول مشروع لمؤسسة »مسار الإبداعية» التي بدأت في التجهيزات لانطلاق عملها بمصر و أول التجارب المشتركة بين المؤسسة واتحاد تجمع الفنانين السودانيين بمصر.

والعرض تمثيل الفنانة رحاب ابراهيم، وسام صلاح، سيزا سوركتي والمغنية وعد، موسيقي علي الزين، ومساعد مخرج مني حسن، مخرج منفذ محمد حسن طيارة، ماجدة نصرالدين، فكرة وتأليف وإخراج محمد عليش.

 

 لجنة التحكيم 

و تشكلت لجنة التحكيم من  المخرج: فيليب ماكنزي «Philip Mackenzie» - أستراليا، والكاتب: محمود جمال الحديني من مصر، مصمم المناظر المسرحية روبيستمان مولينز «Robeastman Mullins» من أمريكا  الكاتبة والمخرجة: سيرين أشقر «Sirine Achkar»، من فرنسا، و الناقدة منار خالد - مصر،  مقرر لجنة التحكيم: الفنانة: ناديت عادل  من مصر.

 

 مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي «مسرح بلا إنتاج» 14

أقيم  مهرجان  مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي «مسرح بلا إنتاج»، في دورته الرابعة عشرة،  برئاسة  الفنان إبراهيم الفرن على مسارح الإسكندرية المختلفة، في الفترة من 20 إلى 26 سبتمبر، تحت رعاية وزير الثقافة أحمد فؤاد هنو، ويرأسه شرفيًا ومؤسسه المخرج الدكتور جمال ياقوت،  ومدير المهرجان الفنان أحمد سمير.

وشاركت هذا العام في المهرجان عروض مسرحية من مختلف الدول العربية والأجنبية، وتتضمن 15 عرضًا من بينها 4 عروض مصرية، 9 عروض عربية من الإمارات والسعودية وتونس والجزائر والعراق والأردن ولبنان والسودان، و3 عروض دولية من بولندا وإيطاليا وإسبانيا.