السبت 28 سبتمبر 2024

لواندا عاصمة أنجولا أغلى مدن العالم في تكلفة العيش للأجانب

أنجولا

عرب وعالم28-9-2024 | 00:14

دار الهلال

حلت العاصمة الأنجولية لواندا في المرتبة الأولى من بين أغلى مدن العالم في تكلفة العيش والإقامة بالنسبة للأجانب، وفق تصنيفات دولية.

فقد صنفت مجلة Etic Journal، التي تملك منصة ETIC Hotels لحجز الفنادق حول العالم العاصمة لواندا باعتبارها أغلى مدينة في العالم للأجانب.

كما صنفت شركة الاستشارات الدولية "ميرسر" لواندا كأغلى مدينة في العالم للمغتربين ، وذلك خلال دراسة استقصائية حللت تكلفة المعيشة في أكثر من 200 مدينة، مع الأخذ في الاعتبار عوامل مثل الغذاء والسكن والرعاية الطبية والملابس والنقل والموقع والترفيه والتسلية، من بين أمور أخرى.

وفي قائمة تضم نظيراتها الأوروبية والآسيوية، تصدرت العاصمة الأنجولية مدن هونج كونج وطوكيو وزيورخ وسنغافورة وسول وجنيف وشنغهاي ومدينة نيويورك وبرن في الغلاء.

وهذه ليست المرة الأولى التي تتصدر فيها لواندا قائمة أغلى المدن للعيش بالنسبة المغتربين ففي عام 2017، احتلت المرتبة الأولى، متقدمة على هونج كونج. وفي عام 2015، حصلت لواندا على لقب أغلى مدينة في العالم للمغتربين للعام الثالث على التوالي، بسبب ارتفاع تكلفة الإيجار والسلع المستوردة والأمن.

وتمتلك أنجولا ، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 35 مليون نسمة، احتياطيات ضخمة من المعادن والنفط، ويعد اقتصادها أحد أسرع الاقتصادات نموًا في العالم، حيث تقوم بإنتاج ثاني أكبر كمية من النفط في أفريقيا.غير أنها ليست مكانًا رخيصًا للعيش، حيث تصنفها الأمم المتحدة على أنها دولة غنية بالموارد، ومتوسطة الدخل، وتعاني من عجز غذائي .

وتتقاضى الفنادق الفاخرة في لواندا ما بين 250 و485 دولارًا في الليلة، بينما تتقاضى المطاعم الراقية ما بين 18 و35 دولارًا لكل وجبة.

وقال فرانسيسكو تشيفيلا، الخبير الاقتصادي الأنجولي لصحيفة "إيست أفريكان" إن التكلفة ترجع جزئيا إلى تركيز كل شيء في لواندا.

وتتكون أنجولا من 18 مقاطعة و164 بلدية، ولكن اعتبارًا من العام المقبل سيكون لديها 21 مقاطعة و325 بلدية بعد أن أقر البرلمان قانونًا في أغسطس بإنشاء مناطق سياسية إدارية جديدة.

ووفقًا للخبراء، تم تصميم المدينة في الأصل لحوالي 500 ألف شخص. ويقدر عدد السكان الحالي بنحو 9.6 مليون نسمة.

وتأسست العاصمة لواندا عام 1576 على يد البرتغالي باولو دياس دي نوفايس..واليوم أصبحت المركز الصناعي والاقتصادي والسياسي والإداري والديني للبلاد.