السبت 28 سبتمبر 2024

رسميًا.. تعرف على مواعيد اختبارات طلاب المرحلة الإبتدائية

طلاب

تحقيقات28-9-2024 | 12:09

مع دخول الأسبوع الثاني من العام الدراسي الجديد، تثار الكثير من التساؤلات حول مواعيد الإختبارت المقررة على طلاب المرحلة الإبتداية، خلال الفصل الدراسي الأول، والتي أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني كافة التفاصيل التي تتعلق بها.

اختبارات طلاب المرحلة الإبتدائية

 ويشهد العام الدراسي 2024 - 2025، عودة اختبارات الصف الثالث الإبتدائي، بعد أن كانت قد استبدلت بتطبيقات تقيس مستوى التلاميذ، حيث يعتمد نظام التقييم الجديد على قياس مخرجات التعلم للمواد الدراسية، من خلال إجراء ثلاث اختبارات في الفصل الدراسي الواحد فى الصفوف من الثالث حتى السادس الابتدائي، طبقًا للآتي:

أولًا: تقييم شهري أول، يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها من بداية العامة الدراسي، وحتى نهاية شهر أكتوبر، ويقيس نواتج التعلم المستهدفة في تلك الفترة الزمنية فقط بواقع 5 درجات.

ثانيًا: تقييم شهري ثاني، يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها من نهاية شهر أكتوبر، وحتى نهاية نوفمبر، ويقيس نواتج التعلم المستهدفة في تلك الفترة الزمنية فقط بواقع 5 درجات، وتخصص لعقد كل تقييم من التقييمات السابقة فترة دراسية واحدة، ويتم ذلك تحت ملاحظة المعلم وخلال الأسبوع الأخير من الشهر.

ثالثًا: الامتحان النهائي، يعقد في نهاية كل فصل دراسي ويقيس نواتج التعلم المستهدفة، في الفصل الدراسي كاملًا، ويحصل التلميذ في نهاية الفصل الدراسي على مجموع الدرجات الثلاث، بالإضافة لدرجات المهام الأدائية وكراسة الواجب وكراسة النشاط والتقييم الأسبوعي والمواظبة والسلوك.

الخريطة الزمنية للعام الدراسي الحالي

وبدأ الفصل الأول للعام الدراسي الحالي، اعتبارًا من السبت الماضي، على أن تبدأ امتحاناته يوم السبت الموافق 11 يناير 2025.

بينما يبدأ الفصل الدراسي الثاني، يوم السبت الموافق 8 فبراير 2025، ويمتد حتى الخميس الموافق 5 يونيو 2025، على أن يكون موعد بدء امتحانات صفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق 24 مايو 2025.

وبالنسبة لامتحانات الدبلومات الفنية، فسوف تبدأ السبت 31 مايو 2025، في حين تبدأ امتحانات الثانوية العامة يوم السبت الموافق 14 يوليو 2025.

وستمتد إجازة نصف العام لمدة أسبوعين، بداية يوم السبت الموافق 25 يناير 2025، وستنتهي حتى الخميس الموافق 6 فبراير 2025، على أن تشمل هذه المواعيد جميع مراحل التعليم المختلفة للمدارس الرسمية والرسمية للغات والخاصة والخاصة للغات.

وأكدت وزارة التربية والتعليم، على ضرورة انتظام حضور الطلاب، خلال العام الدراسي الحالي، وذلك من خلال عدد من الآليات من بينها نظام أعمال السنة والتقييمات والأنشطة التي سيتم تطبيقها في مراحل النقل، والتي تستهدف في الأساس مصلحة الطالب وتطوير قدراته ومهاراته وانتظام العملية التعليمية داخل المدارس.