السبت 28 سبتمبر 2024

قيمة العمل التطوعي ضمن لقاءات الثقافة بأسيوط في مبادرة «بداية»

جانب من الفعاليات

ثقافة28-9-2024 | 12:13

بيمن خليل

شهد فرع ثقافة أسيوط عددا من اللقاءات التثقيفية ضمن برنامج وزارة الثقافة وأجندة الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، في المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان".

وعقد بقصر ثقافة البداري لقاء بعنوان "دور الأسرة في تعزيز قيمة العمل التطوعي" ناقش خلاله د. ممتاز عبد الكريم، مدير التدريب بكلية الخدمة الاجتماعية جامعة أسيوط، طرق تنمية مهارات المتطوع، موضحا أهمية نشر ثقافة العمل الخيري لما له من أثار بالغة على الفرد والمجتمع، أهمها المساهمة في عمليات البناء الاقتصادي، وتقوية العلاقات الاجتماعية بين الأفراد.

من ناحيته، أكد محمد أبو رحمة، مدير القصر، على أهمية هذا اللقاء المقام ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، موضحا أهم أهدافها ودور قصور الثقافة في نشر الوعي وتعزيز الموارد البشرية. واختتم اللقاء بباقة من القصائد الشعرية قدمها الشاعر صبرة سالم.

وتحتفي دول العالم باليوم العالمي للعمل التطوعي في الخامس من سبتمبر من كل عام، بهدف التذكير بتعميم الأعمال الخيرية، وتعزيز قيم المسئولية الاجتماعية والروح الإنسانية.

من ناحية أخرى وضمن الأنشطة المقامة بإقليم وسط الصعيد الثقافي، برئاسة ضياء مكاوي، أقامت مكتبة المنفلوطي العامة، محاضرة بعنوان "التراث الحضاري المصري" بمقر مدرسة شهداء الثورة، تحدثت خلالها صفاء ناجح، ماجستير في القانون العام جامعة أسيوط، عن مفهوم التراث الشعبي، وما يحمله من مكتسبات منها الآداب والقيم والعادات والتقاليد، والمعارف الشعبية والثقافة المادية، والفنون التشكيلية والموسيقى.

كما تناولت تفصيليا أنواع التراث ودوره في الحفاظ على الهوية وتعزيز التواصل بين الأجيال.

فيما أقام بيت ثقافة منفلوط محاضرة بعنوان "الذكاء الاصطناعي ومستقبل العالم " أوضح خلالها بهاء توفيق، مفهوم الذكاء الاصطناعي موضحا الفرق بينه وبين الآلة والحاسب الآلي، وكيف يمكن الاستفادة من تلك التقنية في خدمة العمل الثقافي والمجالات الحياتية المختلفة.