الأحد 29 سبتمبر 2024

للمرأة.. أفضل7 استرتيجيات للتوقف عن الحديث السلبي مع نفسك

استرتيجيات فعالة لتحويل تفكيرك من سلبي إلى إيجابي

سيدتي29-9-2024 | 14:38

منة الله القاضي

تعاني بعض النساء من مشكلة كثرة الحديث السلبي مع النفس ؛ وهذا النمط من التفكير السلبي يمكن أن يؤثر على الثقة بالذات، والصحة العقلية، والعلاقات الشخصية، ولذلك نستعرض لكِ استراتيجيات فعالة لمساعدتك لتخلص من هذا العبء النفسي والبدء في رحلة نحو التفكير الإيجابي ، وذلك وفقاً لما نشره موقع  realsimple.

1- يمكنك تحويل الحديث السلبي إلى إيجابي:

لتغيير نمط تفكيرك السلبي، استبدلي تلك الأفكار السلبية بتصريحات إيجابية أو محايدة عن نفسك ؛ فأهمية ملاحظة الإيجابيات في يومك حتى لو كانت إنجازات بسيطة، احتفلي بها، وقد يكون مجرد مدح نفسك على إعداد وجبة لذيذة أو ممارسة الرياضة ، يمكن أن يكون له تأثير كبير.

2- لا تضغطي على نفسك:

تذكري أن اللحظة الصعبة لا تعني بالضرورة أن يومك سيئ بالكامل، ولا أن حياتك كلها كذلك؛ كما أن الأيام السيئة جزء طبيعي من الحياة ، فلا تضغطي على نفسك بأن تكوني مثالية طوال الوقت ؛ في هذه اللحظة احتضني مشاعرك واطمئني على نفسك بقولك: "أعيش لحظة صعبة الآن، لكنني قوية وسأتخطى هذا".

3- اعترفي بالنقد وتعاملي بلطف:

يمكنك تغيير علاقتك مع صوتك الداخلي الناقد ؛ بدلاً من السماح له بالسيطرة عليك، حاولي أن تصبح صديقًا له ، وتحدثي إلى صوتك الداخلي بلطف وحزم في نفس الوقت ، يمكنك أن تقولي: "أعلم أن لديك نوايا طيبة، لكنني أريد أن أكون أكثر لطفًا مع نفسي ، سأتعامل مع هذا الموقف بطريقة مختلفة هذه المرة.

4- ممارسة اليقظة الذهنية:

عندما تغمرك الأفكار السلبية، حاولي تحويل انتباهك إلى جسدك ؛ هذا الانتقال البسيط من التفكير إلى الشعور يمكن أن يكون بمثابة مرساة في اللحظة الحاضرة ، لذا جربي أن تشعري بقدميك على الأرض، أو ببرودة الهواء على وجهك ، هذا الوعي الحسي سيساعدك على الخروج من دوامة الأفكار السلبية والتركيز على ما تشعرين به الآن.

5- قومي بتنفيذ روتين العناية الذاتية:

إن العناية بالذات ليست مجرد رفاهية، بل هي استثمار في صحتنا النفسية والعقلية ، فإن ممارسات العناية بالذات، مثل التأمل واليوغا، تساعدنا على كسر دورة الأفكار السلبية، فعندما نتعامل مع أنفسنا بلطف وعناية، فإننا نزرع بذور الثقة بالنفس والتقدير لذاتنا.

6- التواصل مع الاشخاص الداعمين:

نؤكد على أهمية الدعم الاجتماعي في رحلتنا نحو التفكير الإيجابي ؛ في بعض الأحيان نحتاج إلى مرآة تعكس لنا جمالنا الداخلي ؛ لذا احطي نفسك بالأشخاص الذين يؤمنون بك ويشجعونك ، حيث إن كلماتهم الإيجابية تعمل كداعم قوي أثناء بناء ثقتك بنفسك.

7-اللجوء لأخصائي الصحة العقلية:

إذا كنتِ تجدين صعوبة في التخلص من الأفكار السلبية، فاعلمي أنك لست وحدك ، وننصحك باللجوء إلى أخصائي الصحة النفسية ؛ فهم مدربون على مساعدتك في تغيير نظرتك لنفسك وتزويدك بأدوات عملية للتغلب على الأفكار السلبية ، يمكنهم أن يكونوا الداعم الذي تحتاجينه في هذه الرحلة.