السبت 28 سبتمبر 2024

وزير الصحة الأسبق: مؤتمر الأهرام الرابع يعزز جهود تطوير الدواء والرعاية الصحية

الدكتور عادل عدوي

أخبار28-9-2024 | 13:52

دار الهلال

قال الدكتور عادل عدوي، وزير الصحة والسكان الأسبق ورئيس مؤتمر الأهرام للدواء والرعاية الصحية الرابع،إن صناعة الدواء في مصر تعد من أعمدة الأمن الصحي، وحجر الزاوية في الحفاظ على صحة المواطنين، لكننا ندرك جميعا أن هناك العديد من التحديات التي تواجه هذا القطاع الحيوي، بدءا من التشريعات اللازمة، مرورا بالتكاليف المرتفعة للإنتاج، وصولا إلى تحسين جودة المنتجات وتوسيع نطاق التصدير.

وقال عدوي إن المؤتمر يأتي استمرارا للجهود المبذولة في تطوير قطاع الدواء والرعاية الصحية في مصر، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي .

جاء ذلك بحضور الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، والدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية،والدكتور عمر شريف عمر نيابة عن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى، والدكتور بهاد الدين زيدان رئيس هيئة الشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، والدكتور أحمد السبكى رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف على التامين الصحة الشامل ، والدكتور محمد فايز فرحات رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، و ماجد منير رئيس تحرير جريدة الأهرام، والدكتور على الغمراوى رئيس هيئة الدواء المصرية، والدكتور أحمد السبكى رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية.

وأضاف الدكتور عادل عدوى وزير الصحة الأسبق ورئيس المؤتمر "نلتقي اليوم لبحث أهم التحديات التي تواجه صناعة الدواء في بلادنا، وكيفية مواجهتها لضمان توطينها بما يعود بالنفع على المواطن المصري".

وأشار إلى أنه على مدار النسخ السابقة من مؤتمر الأهرام، خرجنا بتوصيات هامة ساعدت في وضع أسس للنهوض بهذه الصناعة. نذكر منه صياغة خطة شاملة، لتأمين حاجة المواطن المصري من الأدوية لعلاج الأمراض الحالية والمتوقعة.

وأوضح ان من بينها تطويع التشريعات، لتسهيل دخول الشركات العالمية والمحلية في السوق المصري، بما يعزز الاستثمار ويوطن صناعة الأدوية وزيادة تصدير الدواء المصري إلى الأسواق الإقليمية والدولية، مع التركيز على إفريقياو تحفيز البحث العلمي وتطوير الأدوية المبتكرة بالتعاون مع الجامعات والمراكز البحثيةو تفعيل نظم الجودة واليقظة الدوائية في كافة مراحل التصنيع والتوزيع، لضمان دواء آمن وفعال للمريض المصري.

وتابع: "حرصت توصياتنا في المؤتمرات السابقة على تشجيع الابتكار، وتعزيز التعاون بين الجهات المختلفة سواء كانت حكومية أو خاصة، لضمان استدامة تطوير هذا القطاع الهام".

وأضاف أننا نلتقي اليوم لنتابع تلك التوصيات ونبحث في تطبيقها على أرض الواقع، مستندين إلى رؤى جديدة وأفكار مبتكرة، بهدف تحسين الرعاية الصحية في مصر، وتوفير الدواء لجميع المواطنين بأعلى جودة وأقل تكلفة.

و توجه الدكتور عادل عدوي بالشكر لجميع الحضور على اهتمامهم ودعمهم المستمر لصناعة الدواء والرعاية الصحية في مصر، معلنا التطلع إلى مخرجات هذا المؤتمر التي ستساهم في النهوض بهذا القطاع الحيوي لمستقبل أفضل للمريض المصري.