السبت 28 سبتمبر 2024

خبر سار للبشرية.. عقار جديد لمكافحة الملاريا

الملاريا

عرب وعالم28-9-2024 | 15:53

أ ش أ

في خطوة جديدة نحو مكافحة مرض الملاريا، أعلن فريق من العلماء من جامعة كاليفورنيا ريفرسايد، وجامعة كاليفورنيا إيرفين، وكلية الطب بجامعة ييل عن تصميم عقار جديد يحمل اسم "MED6-189" يُعتبر هذا العقار واعدًا في مواجهة الطفيليات المسببة للمرض، حيث أظهر فعالية ملحوظة ضد سلالات المتصورة المنجلية، سواء الحساسة للأدوية أو المقاومة لها وتُعد الملاريا من الأمراض المعدية الأكثر انتشارًا وفتكًا في العالم، حيث تسببت إحدى الطفيليات المسببة للملاريا ويطلق عليها " المتصورة المنجلية " في وفاة حوالي 619 ألف شخص في عام 2022.

وعلى مر السنين، واجه الباحثون تحديات كبيرة بسبب مقاومة الطفيليات للأدوية المتاحة، مما جعل تطوير أدوية جديدة أمرًا حيويًا قادت الدراسة أستاذة علم الأحياء الجزيئي والخلوي والأنظمة بجامعة كاليفورنيا كارين لو روش، وفريق من الباحثين الذين تمكنوا من تصميم MED6-189 وقد أظهرت التجارب أن هذا المركب فعال في القضاء على الطفيلي في المختبر، بالإضافة إلى نماذج الفئران المعدلة وراثيًا التي تحتوي على دم بشري.

وأفاد الباحثون في مقالة نشرت بمجلة " ساينس" هذا الأسبوع إلى أن العلاج الجديد MED6-189 يعمل من خلال استهداف وتعطيل البلاستيدات الحبيبية، وهي عضيات حيوية في خلايا المتصورة المنجلية، بالإضافة إلى التأثير على مسارات النقل الحويصلي وهذا النمط المزدوج من العمل يمنع الطفيلي من تطوير مقاومة، مما يعزز فعالية العقار في القضاء على الطفيل .

وأظهرت التجارب أن العلاج الجديد MED6-189 لا يقتصرعلي فعاليته ضد طفيل " المتصورة المنجلية " الأكثر خطورة فحسب، بل يمتد ليشمل طفيليات أخرى مثل P. knowlesi والذي يصيب القرود وقد أجرى الباحثون من إحدى شركات الأدوية تجارب على الفئران المصابة حيث أظهرت النتائج أن العقار يمكنه تطهير الفئران من الطفيل، وقد تم تصنيع العقار الجديد في مختبر كريستوفر فاندروال أستاذ الكيمياء والعلوم الصيدلانية في جامعة كاليفورنيا في إيرفين ويُعتبر هذا العقار جزءًا من فئة جديدة من المركبات مستوحاة من المنتجات الطبيعية وهو يستهدف مسارات متعددة داخل الكائن الطفيلي مما يجعله أقل قدرة على مقاومة العلاجات وبالتالي يتم القضاء عليه.

ويخطط الفريق لمواصلة تحسين العلاج الجديد والتحقق من آليات عمله باستخدام المنهج العلمي المتبع في هذه الابحاث و الذي يساعد في فهم التفاعلات المعقدة بين الخلايا والطفيليات واستمرار هذه الأبحاث في هذا الاتجاه، مما يفتح آفاقًا جديدة لمكافحة الملاريا.

ويمثل تصميم العلاج الجديد تقدمًا مهمًا في مجال الأبحاث المتعلقة بالملاريا، ويعكس الجهود المستمرة لمكافحة هذا المرض القاتل مع استمرار الأبحاث، يمكن أن يؤدي هذا العقار إلى تغييرات كبيرة في علاج الملاريا وتحسين حياة الملايين في أنحاء العالم.