السبت 28 سبتمبر 2024

أوربان يتهم مسؤولي الاتحاد الأوروبي بالإساءة الى مقدونيا الشمالية بتأجيل انضمامها لغضويته

رئيس الوزراء المجري

عرب وعالم28-9-2024 | 16:08

دار الهلال

اتهم رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان مسؤولي الاتحاد الأوروبي بالإضرار بـ "الكرامة الوطنية" لمقدونيا الشمالية من خلال تأخير طلب الدولة البلقانية للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي مرة أخرى.

جاء ذلك في أعقاب تقارير تفيد بأن سفراء الاتحاد الأوروبي قرروا خلال اجتماعهم الاربعاء الماضي في بروكسل دفع عملية انضمام ألبانيا إلى الاتحاد الأوروبي بشكل مستقل عن عملية انضمام مقدونيا الشمالية .

أوردت ذلك شبكة "يورونيوز" الاخبارية، مشيرة إلى أن تأخر انضمام مقدونيا الشمالية جاء بسبب نزاعها مع بلغاريا حول تاريخ البلقان ولغتها وثقافتها .

وكانت حكومة يسار الوسط السابقة في سكوبيي قد وافقت على طلب بلغاريا بإدراج إشارة إلى الأقلية العرقية البلغارية في دستور مقدونيا الشمالية ولكنها كانت تفتقر إلى الأغلبية البرلمانية اللازمة لإجراء هذا التعديل، وتقول حكومة هريستيجان ميكوسكي المحافظة الجديدة إنها لن تغير الدستور إلا إذا وافقت بلغاريا أولاً على انضمام مقدونيا الشمالية الى الاتحاد الأوروبي .

وبدأ ألبانيا ومقدونيا الشمالية مفاوضات انضمامهما إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2022.

وقال أوربان إنه سيكون من "الخطأ الفادح" الفصل بينهما.

وفي كلمتها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الخميس، أعربت رئيسة مقدونيا الشمالية جوردانا سيليانوفسكا-دافكوفا عن أسفها للتقدم البطيء الذي أحرزته بلادها على الطريق نحو عضوية الاتحاد الأوروبي.