الثلاثاء 1 اكتوبر 2024

سامي عبد الحميد.. «عميد المسرح العراقي»

سامي عبد الحميد

ثقافة29-9-2024 | 18:28

همت مصطفى

هو كاتب وممثل ومخرج عراقي،ساهم كثيرا في إثراء الحركة الفنية بصفة عامة والمسرحية بصفة خاصة بالعراق،  وكان أستاذًا متمرس في العلوم المسرحية بكلية الفنون الجميلة جامعة بغداد،  إنه «عميد المسرح العراقي» سامي عبد الحميد .

 

 الميلاد والنشأة

 

ولد  الفنان سامي عبد الحميد  في السماوة عام 1928م، بجنوب العراق، م على ضفاف نهر الفرات وهي مركز محافظة المثنى، ووالده عبد الحميد كان مديرا للمال في الحكومة العراقية، كانت المرة الأولى التي اعتلى فيها خشبة المسرح في مدينة تكريت، عندما كان طالبا في متوسطة التفيّض الأهلية بعد أن لعب دورا في مسرحية «البخيل» للشاعر الفرنسي موليير، ولبراعة أكمل دراسته الإعدادية في مدينة الديوانية، وأكمل دراسة الحقوق في بغداد.

 

درّس  «عبد الحميد» العلوم المسرحية في كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد، حاصل على ليسانس الحقوق ودبلوم من الأكاديمية الملكية لفنون الدراما في لندن وماجستير في العلوم المسرحية من جامعة أوريغون في الولايات المتحدة،  شغل منصب رئيس اتحاد المسرحيين العرب وعضو لجنة المسرح العراقي وعضو المركز العراقي للمسرح ونقيب سابق للفنانين العراقيين. 

 

انضم «عبد الحميد» لفرقة المسرح الحديث من وقت تأسيسها في عام 1959م، وشارك في أغلب أعمالها في الإخراج والتمثيل. ألّف عدة كتب تخص الفن المسرحي منها: فن الإلقاء، وفن التمثيل، وفن الإخراج.

 

ترجم «عبد الحميد» عدة كتب تخص الفن المسرحي منها: العناصر الأساسية لإخراج المسرحية لألكسندر دين، وتصميم الحركة لأوكسنفورد، والمكان الخالي لبروك.

 

وكتب عشرات البحوث من أهمها: الملامح العربية في مسرح شكسبير، والسبيل لإيجاد مسرح عربي متميز، والعربية الفصحى والعرض المسرحي، وصدى الاتجاهات المعاصرة في المسرح العربي.

 

شارك المسرحي العراقي سامي عبد الحميد في عدة مهرجانات مسرحية ممثلًا ومخرجًا أو ضيفًا منها: «مهرجان قرطاج، ومهرجان المسرح الأردني، ومهرجان ربيع المسرح في المغرب ومهرجان كونفرسانو في إيطاليا ومهرجان جامعات الخليج العربي وأيام الشارقة المسرحية».

 

ومن أشهرعروض سامي عبد الحميد الإخراجية المسرحية.. «ثورة الزنج»، و«ملحمة كلكامش»، و«بيت برناردا»، و«ألبا»، و«أنتيجوني»، و«المفتاح»، و«في انتظار جودو»، و«عطيل في المطبخ»، و«هاملت عربيا»، والزنوج، و«القرد كثيف الشعر».

 

أفلام سينمائية

 

وشارك سامي عبد الحميد في أفلام.. «من المسؤول»؟ - 1956م إخراج: عبد الجبار ولي، فيلم «نبوخذ نصر» 1962م،  إخراج: كامل العزاوي، أول فيلم عراقي ملون، المنعطف » 1975، إخراج: جعفر علي.

 

و«الأسوار» 1979م إخراج محمد شكري جميل، «المسألة الكبرى» 1982م، إخراج محمد شكري جميل، «الفارس والجبل »1987م،  إخراج محمد شكري جميل، «كرنتينا» للمخرج: عدي رشيد.

 

المسرحيات التي مثلها

«مسرحيتي النخلة والجيران »، «بغداد الأزل بين الجد والهزل» للمخرج المسرحي الراحل: قاسم محمد.

 

مسرحية «الإنسان الطيب» للمخرج المسرحي الراحل عوني كرومي، ومسرحيتي «انسو هيروسترات» لمؤلفها العالمي جريجوري غورين  و«قمر من دم» إخراج فاضل خليل «غربة»  إخراج كريم خنجر.

مشاركات في التلفزيون

 

مسلسل «النسر وعيون المدينة» عام 1983م «رجال الظل» عام 1997، «أبو جعفر المنصور» عام 1998م  أشهى الموائد في مدينة القواعد عام 1999م  الإمام الشافعي عام 2002

 

جوائز وتكريمات

 

حصل سامي عبد الحميد على الكثير من الجوائز والأوسمة منها: جائزة التتويج من مهرجان قرطاج، ووسام الثقافة التونسي من رئيس جمهورية تونس، وجائزة الإبداع من وزارة الثقافة والإعلام العراقية، وجائزة أفضل ممثل في مهرجان بغداد للمسرح العربي الأول، وجائزة التجريب من مهرجان المسرح التجريبي بالقاهرة.

 

 رحيل وأثر باق 

رحل عن عن عالمنا سامي عبد الحميد  في مثل هذا اليوم  صباح الأحد 29 سبتمبر 2019 م ،في العاصمة الأردنية عمان عن عمر ناهز الواحد والتسعين عامًا، بعد صراع مع المرض، لكن سيبقى أثره في المسرح العراقي والعربي باقيًا ما حيينا.