الأحد 29 سبتمبر 2024

تعليقا على توجيه مساعدات إنسانية إلى لبنان.. سمير فرج: مصر تقف بجانب بيروت على أكثر من صعيد (خاص)

مصر ولبنان

تحقيقات28-9-2024 | 23:42

محمود غانم

أكد اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، أن توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإرسال مساعدات طبية وإغاثية طارئة للبنان بشكل فوري خطوة في غاية الأهمية، مستبقًا بذلك جميع الدول العربية، في ظل الأوضاع المأوسوية التي يتعايش فيها البلد الشقيق على إثر العدوان الإسرائيلي المتصاعد.

وأوضح في حديثه لـ"دار الهلال"، أن الوضع الذي تمر به لبنان، يتطلب تقديم دعم من كافة الدول العربية، وفي مقدمتها مصر، وذلك في إطار دورها الريادي.

وأضاف فرج، إن مصر تقف إلى جانب الدولة اللبنانية على أكثر من صعيد، حيث تابعنا نشاطها في مجلس الأمن، وتأكيدها على أن ما يحدث هو عدوان مكتمل الأركان، على شاكلة ما قامت به مع غزة.

وشدد على أن الأوضاع الناتجة في لبنان جاءت نتيجة للأزمة في غزة، لذا تحاول مصر جاهدة تحقيق وقف إطلاق النار في القطاع، بما لايجلب الهدوء للبنان فقط، بل كذلك يؤدي إلى توقف هجمات الحوثيين.

وحول مجريات الأوضاع في الأراضي اللبنانية، يقول الخبير الإستراتيجي، إن إسرائيل ستستمر في تصعيدها الراهن حتى إجراء الإنتخابات الأمريكية، فإذا استطاعت إنزال دمار كبير في إمكانيات حزب الله لن تلجأ إلي التوغل البري، وفي حال عدم تحقيق ذلك فسيقتصر التوغل على نحو خمسة كم، لإنشاء منطقة عازلة فقط لاغير.

 دعم مصر للبنان

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، على ضرورة الوقف الفوري والشامل والدائم لإطلاق النار بكل من لبنان وغزة، منوهًا في هذا الصدد إلى أن عدم اضطلاع المجتمع الدولي بمسئولياته لوقف الممارسات العدوانية تجاه الأراضي الفلسطينية ولبنان، يهدد بانزلاق المنطقة لحالة خطيرة من التصعيد، بما يضع الاستقرار والسلم الإقليميين والدوليين على المحك، وفقًا لتصريحات المتحدث باسم رئاسة الجمهورية.

وأضاف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس السيسي أكد على دعم مصر الكامل للبنان، ووقوفها بجانبه في هذه الظروف الدقيقة، ورفضها المساس بأمنه أو استقراره أو سيادته ووحدة أراضيه.

وكان قد أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا، اليوم السبت، مع رئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي.

 

وأضاف المتحدث الرسمي، أن الرئيس السيسي وجه بإرسال مساعدات طبية وإغاثية طارئة للبنان بشكل فوري، تضامنًا مع شعبه الشقيق، ومؤكدًا استمرار دعم مصر للبنان على جميع الأصعدة.

ومن جانبه، ثمن رئيس الوزراء اللبناني الموقف المصري الداعم لبلاده وللدولة اللبنانية، مستعرضًا نتائج الاتصالات التي تجريها الحكومة اللبنانية لاحتواء الموقف، ومشيدًا في ذلك السياق بالدور الذي تقوم به مصر لاستعادة الأمن والاستقرار في المنطقة.