الإثنين 30 سبتمبر 2024

تحديد هوية أحد أعضاء البعثة الاستكشافية للقطب الشمالي

رسمة للبعثة الاستكشافية عام 1845

ثقافة30-9-2024 | 01:12

إسلام علي

تمكن الباحثون من تحديد هوية عضو ثانٍ من أفراد البعثة الاستكشافية التي باءت بالفشل عام 1845 في القطب الشمالي الكندي، وذلك باستخدام عينة من الحمض النووي لأحد أحفاده المعاصرين.

كشف ما تبقى من أحد قادة البعثة

يُعتقد أن العظام المكتشفة في كومة أحجار نائية بالقطب الشمالي تعود إلى المستكشف جيمس فيتزجيمس، أحد قادة بعثة القرن التاسع عشر، كان فيتزجيمس قائدًا مشاركًا للسفينتين البريطانيتين "إتش إم إس إريبس" و"إتش إم إس تيرور" اللتين اختفتا في صيف عام 1845 تحت قيادة المستكشف البريطاني السير جون فرانكلين.

أحداث من الماضي


كانت المهمة تهدف إلى اكتشاف ممر شمال غربي عبر القطب الشمالي الكندي، لكنها انتهت بمأساة نتيجة الجوع والموت، حيث لم يعد أي من الرجال الـ 128 بقيادة فرانكلين. 

أهداف البعثة الاستكشافية

غادرت السفينتان "إريبس" و"تيرور" إنجلترا في مهمة لرسم خريطة للممر الشمالي الغربي، والذي كان من شأنه أن يتيح للبحارة الإبحار من المحيط الأطلسي إلى المحيط الهادئ عبر الدائرة القطبية الشمالية الجليدية.

توفي السير جون فرانكلين أثناء الرحلة، وتولى فيتزجيمس مع آخر قيادة الرحلة، وعندما علقت السفينتان في الجليد، قاد فيتزجيمس محاولة الهروب مع 105 من أفراد الطاقم، لكن لم ينجُ أحد.

وقد شارك فيتزجيمس في توقيع آخر رسالة معروفة من البعثة، والتي أفادت بأن السير جون فرانكلين توفي في 11 يونيو 1847، وبأن إجمالي الخسائر بلغ 9 ضباط و15 رجلاً حتى ذلك التاريخ.

مقارنة الحمض النووي
تم العثور على حطام السفينة "إريبس" عام 2014، وتبعها اكتشاف حطام السفينة "تيرور" في عام 2016، وقد تمكن باحثو جامعتي واترلو وليكهيد من تحديد بقايا فيتزجيمس من خلال التحليلات الإنسيابية، بعد تطابق عينات الحمض النووي مع أحد أحفاده الأحياء، مما أكد هويته بين البقايا المكتشفة في جزيرة الملك ويليام.

أفاد ستيفن فراتبييترو من مختبر "Paleo-DNA" في جامعة ليكهيد بأنهم عملوا على عينة ذات جودة عالية أتاحت لهم إنشاء ملف تعريف للكروموسوم Y، وكانوا محظوظين بالحصول على تطابق.

وبذلك، أصبح فيتزجيمس ثاني أفراد البعثة الـ105 الذين تم تحديد هويتهم بشكل مؤكد، بعد المهندس جون جريجوري الذي تم تحديده في عام 2021.

وذكر عالم الآثار دوج ستينتون من جامعة واترلو أن تحديد هوية فيتزجيمس يقدم رؤى جديدة حول النهاية المأساوية للبعثة، ولا يزال الباحثون يعملون على العثور على تطابقات أخرى لبقايا الأعضاء المكتشفة، وذلك طبقا لما ذكره موقع BBC.