الثلاثاء 1 اكتوبر 2024

رئيس تعليم الكبار يؤكد ضرورة تعزيز التعاون بين الجهات المحلية والدولية للنهوض بالتعليم

الدكتور عيد عبد الواحد رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتعليم الكبار

أخبار29-9-2024 | 21:23

أكد الدكتور عيد عبد الواحد رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتعليم الكبار، على أهمية تعزيز التعاون بين الجهات المحلية والدولية للنهوض بقطاع التعليم في مصر لاسيما في مجال محو الأمية وتعليم الكبار.

جاء ذلك في كلمة الدكتور عيد عبد الواحد رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتعليم الكبار في ختام البرنامج التدريبي الخاص بالمنهاج العالمي بحضور الدكتورة كاترينا بوبوفيتش أستاذ تعليم الكبار بجامعة صربيا والمدربة على المنهاج العالمي في العديد من الدول، والدكتور محمد القاضي مدير المركز الإقليمي لتعليم الكبار (أسفك) والذي عقد خلال الفترة من 21- 28سبتمبر.

وأشاد عبد الواحد بالمدربة، على الجهد الاستثنائي الذي بذلته في البرنامج التدريبي الخاص بالمنهاج العالمي، لتقديمها محتوى تعليمي متطور بطريقة ملهمة ومشوقة، مشيرا إلى قدرتها على تبسيط المفاهيم المعقدة وتوفير بيئة تعليمية تشجع على التفاعل والإبداع. 

وعبّر عن إعجابه الشديد بالمنهاج العالمي، حيث جاء مواكبًا ومتسقًا بشكل رائع مع رؤية الهيئة العامة لتعليم الكبار الجديدة، فتصميم المنهاج يعكس التوجهات الحديثة في تعليم الكبار، ويعزز من قدرة المشاركين على اكتساب المهارات والمعارف الضرورية في عصرنا الحالي.

كما أنه يساهم في تعزيز التعلم المستدام، مما يتيح فرصة أكبر للنمو والتطور الشخصي، كما تتسم محتوياته بالتوازن بين الحداثة والعمق، مما يجعلها ملائمة لاحتياجات المشاركين 

وقال إن تركيز المنهاج العالمي على مهارات القرن الواحد والعشرين، مثل التفكير النقدي والإبداع، يعكس فهمًا عميقًا لمتطلبات سوق العمل العالمية، فالمنهاج العالمي لا يسهم فقط في تحسين جودة تعليم الكبار، بل يعزز أيضًا من قدرة المتعلمين على التكيف مع التغيرات السريعة في العالم من حولهم.

الجدير بالذكر أن المنهاج العالمي يقدم إطارًا لكفاءة معلمي الكبار تم تطويره بواسطة معهد التعاون الدولي التابع للجمعية الألمانية لتعليم الكبار (DVV) ومعهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة، والمعهد الألماني لتعليم الكبار (DIE) والمجلس الدولي لتعليم الكبار (ICAE). 

ويعد هذا المنهاج أول إطار شامل لكفاءات معلم الكبار وأداة عملية للسياسات والممارسات نحو إضفاء الطابع المهني على تعليم الكبار.

من جهة أخرى ترأس عيد عبد الواحد لجنة اعتماد مدربي المنهاج العالمي لليونسكو، والتي عقدت يومي الجمعة والسبت 27 و28 سبتمبر، وتم اعتماد عدد(20) مدرباً دولياً من اليونسكو، وسوف تسلم شهادات الاعتماد في الاحتفال الذي تقيمه منظمة اليونسكو بقاعة الاجتماعات الكبرى بديوان عام الهيئة العامة لتعليم الكبار غدا الاثنين.

يهدف هذا الاعتماد إلى تأهيل المدربين وتزويدهم بالأدوات والمعرفة اللازمة لتطوير وتعزيز برامج تعليم الكبار وفق المعايير الدولية التي وضعتها اليونسكو، مع التركيز على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، لا سيما الهدف الرابع.