الثلاثاء 1 اكتوبر 2024

مدير فرع ثقافة القاهرة: نعمل على رفع المستوى الثقافي لفئات المجتمع

جانب من الحدث

ثقافة29-9-2024 | 21:56

إٍسلام علي

تفقدت د. ابتهال العسلى مدير عام فرع ثقافة القاهرة بيت ثقافة دار الحرب الإلكترونية  لمتابعة سير العمل وسبل تطويره، تضمنت الزيارة جولة تفقدية لجميع الأقسام الموجودة ببيت الثقافة .

تأكيد على رفع المستوى الثقافي لفئات المجتمع

 توجهت "العسلى" لجميع مسئولى الأقسام بضرورة تطوير الخدمة الثقافية وفاعلية الأنشطة لجذب الرواد، وضرورة تفعيل الدور الهام الذى تقوم به المواقع الثقافية فى رفع المستوى الثقافى والفنى فى الآداب والفنون لجميع فئات المجتمع.

كما تم التحاور مع  رشا، مدير بيت الثقافة بشأن سير العمل وسبل تطويره، بجانب الوقوف على كافة المعوقات ومناقشة سبل تزليلها، جاء ذلك بحضور عصام سعيد، مدير قسم المتابعة بالفرع، وا. علا مسيم مسئول قسم المواهب.

وعلى الجانب الأخر، وضمن أنشطة وزارة الثقافة الداعمة للإبداع في مختلف الأعمار، قامت هيئة تحرير مجلة "قطر الندى" التابعة لقصور الثقافة، بزيارة خاصة إلى مقر مديرية التربية والتعليم بمحافظة المنيا، للاحتفاء بالأعمال الأدبية لعدد من الأطفال.

نشر ابداعات الطلاب بمجلة "قطر الندى" 
قدم اللقاء الكاتبة ابتسام الدمشاوي، نائب رئيس فرع اتحاد الكتاب بالمحافظة، واستهلت فعالياته بكلمة رئيس النقابة الفرعية، أشاد خلالها بجهود قصور الثقافة وحرصها الدائم على اكتشاف ودعم الموهوبين بمختلف المحافظات وخاصة بمحافظة المنيا والعمل على نشر إبداعاتهم بالمجلة، مطالبا بتوفير المزيد من النسخ في مكتبات المدارس بالمحافظة، لإطلاع الأطفال على محتواها الثري.
واختتم اللقاء بفتح باب المداخلات، وأكدت الفنانة رحاب جمال الدين، سكرتير تحرير المجلة، في كلمتها على أهمية اكتشاف الأسر لمواهب الأبناء في سن صغيرة والعناية بها وتنميتها. 
مواهب الأطفال: القصة والإلقاء الشعري 
ثم توالت مداخلات الأطفال وتم خلالها الاستماع الى مواهبهم الأدبية في مجالات كتابة القصة والإلقاء الشعري، بجانب فقرة اكتشاف مواهب فنية في مجال الرسم، على وعد بنشرها في أعداد قادمة للمجلة تشجيعا لهم تقديرا لمواهبهم.
جاء ذلك في حضور أعضاء مجلس إدارة نقابة الكتاب بالمنيا الشاعر د.خلف كمال، الكاتبة د. أسماء عطا، والكاتب محمد عبد الحكم، وعدد من الأدباء والمثقفين.
وتعد "قطر الندى" مجلة متخصصة للطفل، تصدر شهريًا عن هيئة قصور الثقافة، وهي إحدى إصدارات الإدارة العامة للنشر، برئاسة الكاتب الحسيني عمران، التابعة للإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر مسعود شومان، وتضم هيئة تحرير المجلة، الكاتب الطاهر شرقاوي مديرا للتحرير، والفنانة رحاب جمال الدين سكرتيرا للتحرير، والفنان أحمد عبد النعيم المشرف الفني.