الإثنين 30 سبتمبر 2024

الرئيس السيسي : الحوار الوطني في حالة انعقاد دائم .. ومصر تبذل جهدًا من أجل استقرار السودان والصومال

الرئيس عبد الفتاح السيسي

الاتحادية29-9-2024 | 22:28

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الحوار الوطني في حالة انعقاد دائم وفي حال وجدت أي قضية تثار يتم مناقشتها، مطالبا القائمين على الحوار الوطني بمناقشة الموضوعات الساخنة بما فيها ما يحدث في المنطقة وشكل المنطقة وكيفية مجابهة ذلك.

جاء ذلك خلال حوار مفتوح أجراه الرئيس السيسي مع الإعلاميين على مأدبة إفطار اليوم الأحد، عقب حضوره حفل تخريج دفعة جديدة من ضباط أكاديمية الشرطة تناول خلاله مجمل الأوضاع المحلية والدولية التي تمر بها المنطقة في ظل الأحداث المتصاعدة الأخيرة، كما تناول الحوار العديد من الملفات الإقليمية والدولية من بينها ملف سد النهضة.

وفيما يتعلق بسد النهضة، قال الرئيس السيسي "أنت تحاول بقدر الإمكان أنك تشاور في جلسات وفي حوار مختلف وفي لقاءات واستخدام أدواتك السياسية والدبلوماسية وأشياء أخرى كثيرة لأن تمنع هذا الشر المحتمل ".

وأضاف الرئيس السيسي" خلال السنوات العشر الماضية، تم إنفاق أرقام مالية ضخمة جدا في تحسين ومعالجة المياه على مستوى الجمهورية بالكامل" ، مشيرا إلى أنه تم إنفاق أكثر من 400 مليار جنيه لإقامة محطات معالجة ثلاثية متطورة مثل "بحر البقر" و"المحسمة" و"الدلتا الجديدة"، موضحا أن" الدولة المصرية لا تركن إلى خيار واحد في التعامل مع قضايانا".

وقال الرئيس السيسي "إننا نحاول استغلال كل المياه التي يعاد استخدامها"، مشيرا إلى أنه في الزراعة يتم استخدام ما يتراوح ما بين 40 إلى 45 مليار متر مكعب من المياه، ونعمل في خطة لاستخدام الزراعات الحديثة وخطة للمعالجة الثلاثية المتطورة لنصبح ثاني أو أول دولة في العالم بعد سنوات بسيطة، تعالج المياه المتواجدة لديها ".

وفي الشأن الداخلي، أكد الرئيس السيسي أهمية وجود حوار مستمر داخل المجتمع، مضيفا "أنه فيما يتعلق بالحوار الوطني فإن أي قضية من القضايا ، الحوار في حالة انعقاد دائم وأي قضية يراد مناقشتها -وليست تلك القضية - ليس لدي أي مشكلة ".

وتابع الرئيس: "تحدثوا في الإعلام وأن يكون هناك بيانات وشرح في موضوع معين عن الاقتصاد أو شكل القوى في العالم بطرح يساعد من يسمعه "، مؤكدا أن الإعلام والدراما قادران على أن يصنعا رسائل أكثر بكثير من الحوارات، داعيا إلى وضع النقاط والموضوعات الساخنة بما فيها موضوع "الزلزلة الكبيرة" في المنطقة وكيف سيكون شكلها وكيف سنجابهها؟.

وخاطب الرئيس السيسي، المصريين قائلا: "طول ما انتوا واقفين على رجلكم يا مصريين ومتماسكين.. أي حاجة ستبقى سهلة".

وأكد الرئيس السيسي، على الدور المصري في السودان والصومال، مضيفا "نحن نبذل جهدا لكي يستقر السودان، وبذلنا جهدا لكي لا يدخل السودان فيما دخل فيه".

وأضاف الرئيس "بالنسبة لدعمنا للصومال نحن ندعمه - ليس من أجل أثيوبيا- لكن لأن تلك الدولة في حالة عدم استقرار منذ أكثر من 30 عاما".