الثلاثاء 1 اكتوبر 2024

"فاينانشيال تايمز": وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يسابقون الزمن للتصدي للصراع المتصاعد بالشرق الأوسط

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم30-9-2024 | 11:50

دار الهلال

ذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية أن عواصم الاتحاد الأوروبي تعكف على تنظيم اجتماع طارئ لوزراء الخارجية وذلك بهدف التعامل مع الصراع المتصاعد بوتيرة سريعة في الشرق الأوسط، وسط تصاعد هجوم إسرائيل على لبنان وحزب الله بالهجمات الصاروخية المدمرة خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وقالت الصحيفة في تقرير إخباري اليوم الاثنين، إن قصف إسرائيل للبنان خلال الأسبوعين الماضيين أسفر عن مقتل أكثر من 1000 شخص وفي يوم الجمعة الماضي، أدت ضربة صاروخية ضخمة على جنوب بيروت إلى اغتيال زعيم حزب الله حسن نصر الله، كما وسعت إسرائيل الصراع بهجماتها على الحوثيين في اليمن أمس.

ونسبت الصحيفة إلى أشخاص مطلعين على المحادثات قولهم إن دبلوماسيين ومسؤولين من الاتحاد الأوروبي -الذين تجاهلت إسرائيل دعواتهم لوقف إطلاق النار وخفض التصعيد- كانوا يعملون الليلة الماضية على ترتيب اجتماع عبر الإنترنت لمجلس الشؤون الخارجية في الكتلة الأوروبية، مع دفع البعض لمناقشة الأمر في أقرب وقت اليوم.

وأشارت "فاينانشيال تايمز" إلى أنه بشكل منفصل، خصصت المفوضية الأوروبية أمس 10 ملايين يورو كمساعدات إنسانية إضافية للبنان والتي قالت إنها ستوفر "الاحتياجات الأكثر إلحاحا مثل الحماية والمساعدة الغذائية والمأوى والرعاية الصحية"، إذ ترفع الشريحة الجديدة إجمالي المساعدات الإنسانية التي يقدمها الاتحاد الأوروبي للبنان هذا العام إلى 74 مليون يورو.

وأصر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هذا الأسبوع على أن "عمل إسرائيل لم يكتمل بعد" وأن قواته ستواصل مهاجمة المسلحين حتى تنجح في "تغيير ميزان القوى" في المنطقة.

ومضت الصحيفة تقول إن عواصم الاتحاد الأوروبي جددت في الأيام الأخيرة مناشداتها للمواطنين الذين ما زالوا في لبنان بمغادرة البلاد في أقرب وقت ممكن، ويضع البعض خططا للإخلاء في حالات الطوارئ.