الثلاثاء 1 اكتوبر 2024

أشهر الأغنيات الوطنية عن لبنان.. قدمها كبار نجوم الطرب

لبنان

فن30-9-2024 | 12:25

ياسمين محمد

رغم الصراعات والحروب في لبنان، فإن الفن لم يتراجع عن دوره الكبير في تحفيز الشعب اللبناني على الصمود والتحدي، من خلال أغان وطنية قدمها كبار النجوم، عبر أجمل القصائد والألحان. 

نستعرض لكم في السطور التالية أبرز الأغاني الوطنية عن لبنان:-

- أغنية "لبنان يا قطعة سما"، لـ وديع الصافي، التي الآن أصبحت أشهر أغاني وطنية عن لبنان في الوطن العربي، وحرص أن تقتصر كلماتها عن جمال الوطن.

- أغنية "بحبك يا لبنان" للسيدة فيروز، التي لها مكانة كبيرة في قلوب الشعب اللبناني، كل م يريد تجديد حبه لوطن يستمع لهذه الأغنية.

- كانت الشحرورة صباح قدمت العديد من الأغاني الوطنية عن لبنان، منها: "ألو بيروت" و"تعلى وتتعمر يا دار" و"يا لبنان دخل ترابك"، فيما كان "لبنان الدني كلّها" في أغنيتها الأشهر عن لبنان، والذي وصفته بأنه صورة من صورة الله في الأرض.

- يعتبر موال "لبنان أحلى من الحلى" للكبير نصري شمس الدين من أجمل الأغنيات للبنان الذي وصفه بـ"عرش النجوم ومتحف الألوان".

- من أشهر الأغاني التي لا تغيب عن المناسبات الوطنية، وحتى في المناسبات العائلية لدى اللبنانيين، هي أغنية "راجع لبنان" لزكي ناصيف، التي زرعت الفرح والأمل لعودة لبنان إلى الحياة.

- الفنانة ماجدة الرومي غنّت لبنان بأجمل ما يكون في رائعتها التي كتبها عبقري لبنان سعيد عقل: "عم بحلمك يا حلم يا لبنان" ولحّنها إلياس رحباني.

- الموسيقار الراحل ملحم بركات الذي عشق لبنان حتّى النخاع، قدم رائعته غناء وتلحينا "موعدنا أرضك يا بلدنا"، من كلمات منير عبد النور.

- من أجمل الأغنيات الوطنية التي لا تمر مناسبة من دون أن تكون حاضرة هي "بكتب اسمك يا بلادي" لجوزف عازار، من كلمات إيلي شويري.