الثلاثاء 1 اكتوبر 2024

أسباب خدش طفلك لوجهه.. وطرق التعامل معه

تعرفي على الأسباب وراء خدشك طفلك وجهه وكيفية منعه

سيدتي1-10-2024 | 17:47

منة الله القاضي

تجد بعض الأمهات أن صغيرها يقوم بخدش وجهه بأظافره من وقت لآخر، وخاصة في الشهور الأولى من حياته، وقد يسبب هذا السلوك قلقًا لدى الأمهات، ولكن من المهم فهم الأسباب الكامنة وراءه وكيفية التعامل معه بطريقة صحيحة ، وفقاً لما نشره موقع  mom junction.

أسباب تدفع الطفل إلى خدش وجهه:

1-استكشاف الوجه:

إن لمس الوجه سلوك فطري يتطور لدى الأجنة في الرحم ويستمر بعد الولادة ، ويعد هذا السلوك جزءًا طبيعيًا من عملية نمو الطفل واستكشافه للعالم من حوله ، وقد يكون ناتجًا عن الرغبة في الشعور بأحاسيس جديدة أو تخفيف الحكة أو التهيج، خاصة خلال فترة ظهور الأسنان؛ لذا لا داعي للقلق الزائد بشأن هذا السلوك في معظم الحالات.

2- أظافر حادة:

إذا لم تقومي بقص أظافر طفلك بانتظام، فقد يؤدي ذلك إلى خدش نفسه عن غير قصد، خاصة خلال فترة الحركة النشطة ؛ لذلك احرصي على قص أظافره بشكل منتظم للحفاظ على سلامته.

3- جفاف الجلد:

بشرة الأطفال الرقيقة تحتاج إلى رعاية خاصة للحفاظ على رطوبتها ؛ فالاستخدام المتكرر للصابون والتعرض للعوامل الجوية القاسية يجرد البشرة من زيوتها الطبيعية، مما يسبب الجفاف والحكة ؛ لذلك من المهم استخدام منتجات لطيفة وترطيب البشرة بانتظام.

4- الحالات الجلدية:

تعتبر الحكة من الأعراض المميزة لعدد من الأمراض الجلدية عند الأطفال، مثل التهاب الجلد التأتبي والأكزيما؛ هذه الحكة تنتج عن التهاب الجلد وتؤدي إلى الرغبة في الحك، مما قد يسبب جروحًا ويزيد من سوء الحالة.

5- طفل منزعج:

عندما يشعر الطفل بالانزعاج الشديد ولا يستطيع التعبير عن ذلك بالكلمات، قد يلجأ إلى خدش أنفه أو جبهته أو فروة رأسه كوسيلة للتخفيف من هذا الانزعاج.

كيفية منع الأطفال من خدش وجوههم:

- للحفاظ على بشرة طفلك ناعمة ورطبة، استخدمي مرطب خفيف وغير معطر مرتين يوميًا ؛ وهذا يساعد على تغذية البشرة ومنع الجفاف ؛ كما يمكنك تقليل وقت الاستحمام وتجنب الصابون القاسي واستخدام جل استحمام لطيف بدلاً منه، وارتداء ملابس قطنية خفيفة يساهم أيضًا في الحفاظ على رطوبة البشرة؛ وبهذه الطريقة يمكنك تقليل الحكة والتهيج الناتجين عن الجفاف.

- لحماية طفلك من الخدوش، استخدمي مقص أظافر مخصص للأطفال أو لوح صنفرة ناعم لقص أظافره، اللحظات الهادئة هي الأفضل لقص الأظافر، مثل أثناء نومه أو رضاعته، اختاري الأداة التي تسهل عليكِ المهمة وتضمن سلامة طفلك.

- لحماية طفلك من خدش وجهه، يمكنك استخدام قفازات أو جوارب قطنية ناعمة تغطي يديه أثناء النوم ، وتأكدي من إزالة أي خيوط أو أزرار صغيرة لتجنب أي خطر؛ فبعض الخبراء يفضلون قص الأظافر بانتظام كبديل، ولكن القفازات قد تكون مفيدة في بعض الحالات، إذا لم تجد هذه الحلول فعالة يمكنك استشارة طبيب الأطفال حول استخدام أكمام خاصة.

- الحكة الشديدة تجعل الطفل يخدش جلده، مما قد يؤدي إلى التهابات وجروح ؛ لذلك من المهم علاج المشكلة الجلدية في أسرع وقت ممكن لمنع تفاقم الحالة، استشيري الطبيب لتحديد العلاج المناسب لصغيرك.

- حاولي فهم إشارات طفلكِ قبل أن يبدأ بالبكاء، انتبهي جيدًا لعلامات الجوع مثل تحريك الشفاه، مص الأصابع، والبحث عن الثدي، ولا تنسِي أن هناك أسبابًا أخرى للبكاء مثل الحرارة الزائدة أو البرد، النعاس، أو الشعور بعدم الراحة، ومع الممارسة، ستتعرفين على لغة جسد طفلكِ وتستطيعين تلبية احتياجاته بشكل أفضل.

الاكثر قراءة