الإثنين 30 سبتمبر 2024

وزراء اتصالات دول بريكس يبحثون آفاق التعاون في مجال تكنولوجيا المعلومات

مجموعة بريكس

عرب وعالم30-9-2024 | 17:43

دار الهلال

سلط تليفزيون "بريكس" الضوء على آفاق التعاون بين دول مجموعة "بريكس" في مجال تكنولوجيا المعلومات بمناسبة الاجتماع العاشر لوزراء الاتصالات لدول المجموعة ومنتدى "بريكس" الرقمي الذي عقد مؤخرا في جمهورية تتارستان الروسية.

وقال ماكسوت شاداييف وزير التنمية الرقمية والاتصالات ووسائل الإعلام الروسي - في تصريحات نقلها التليفزيون اليوم /الاثنين/ - إن "دول بريكس تواصل توسيع نطاق إمكاناتها وتعزيزها"،مؤكدا أن انضمام أعضاء جدد إلى المجموعة يخلق المزيد من فرص التعاون ويزيد من فعاليته، ويساعد في حل التحديات المشتركة.

وأضاف أن ممثلي دول بريكس، الذين شاركوا في الاجتماع العاشر لوزراء الاتصالات لدول المجموعة، اتفقوا على التعاون في مجال التكنولوجيا المتطورة، لافتا إلى أن روسيا والصين تخططان بشكل خاص لتنفيذ مشروعات لتنمية نماذج اللغة في مجال الذكاء الاصطناعي.

وأكد أهمية العمل المشترك من خلال تحالف بريكس لتنمية الذكاء الاصطناعي والتحالف من أجل حماية الأطفال في البيئة الرقمية.

من جانبها،لفتت السكرتير التنفيذي بوزارة الاتصالات البرازيلية سونيا فوستينو إلى أهمية الحوار فيما بين دول البريكس من أجل تنمية القطاعات الابتكارية.

وأوضحت أن "الاجتماع أتاح فرصة كبيرة لتقييم التقدم في تنفيذ المشروعات والمبادرات الرقمية لدول البريكس وتحديد الأولويات الجديدة وأهداف التنمية في مجال تكنولوجيا المعلومات".

وأكد نائب وزير العلاقات الدولية والتعاون الجنوب أفريقي ألفين بوتيس،أن اجتماع وزراء الاتصالات لدول البريكس يعد آلية مهمة لتنسيق وتعميق التعاون فيما بين دول المجموعة بشأن القضايا الرئيسية في تطوير التكنولوجيا الرقمية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وكان الاجتماع العاشر لوزراء الاتصالات لدول البريكس ومنتدى البريكس الرقمي قد عقد يومي 26 و27 سبتمبر الجاري في مدينة "إنوبوليس"، بجمهورية تتارستان، إحدى جمهوريات الاتحاد الروسي، حيث ركزت الوفود المشاركة على موضوعات شملت تطوير الذكاء الاصطناعي والخدمات الرقمية وضمان الأمن السيبراني وتحسين إمكانية الوصول إلى تكنولوجيا المعلومات.