الإثنين 30 سبتمبر 2024

"بحوث الصحراء" ينظم احتفالية في مطروح بمناسبة العام الدولي للإبل

جانب من الاحتفالية

محافظات30-9-2024 | 20:50

دار الهلال

نظم مركز بحوث الصحراء احتفالية بمناسبة العام الدولي للإبل، بالتعاون مع الجمعية المصرية لعلوم الإبل، تحت عنوان "الإبل.. موروث اقتصادي اجتماعي ثقافي"، بمقر التنمية المستدامة بمحافظة مطروح، تحت رعاية علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وإشراف الدكتور حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء، بحضور عدد من الشخصيات البارزة والباحثين، ومربيي الإبل.

وقال المهندس محمود الأمير مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح - خلال الاحتفالية - إن المركز يقدم الدعم للمربين في قطاع الثروة الحيوانية، وخاصة الإبل، حيث تسهم محافظة مطروح بنحو ثلث كمية الإبل في مصر، مؤكدا أن المركز يهدف إلى تعزيز هذا القطاع الحيوي من خلال مجموعة من المبادرات.

من جهته، أكد الدكتور حمدي قنديل رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لعلوم الإبل أهمية دور الجمعية في تعزيز إنتاجية الإبل، مشيرا إلى أن الاحتفالية تأتي في إطار الاهتمام المتزايد من قبل الدولة بالهجن وسباقات الهجن في مناطق متنوعة مثل سيناء والعلمين وسيوة.

وأوضح أن هناك خططا للتوسع في إنشاء مضامير السباق، وفق أحدث المعايير العلمية، مشددا على ضرورة الحفاظ على رياضة سباق الهجن، والتي ُتعتبر جزءا من التراث العربي الأصيل، ومستعرضا التقنيات الحديثة في مجالات الطب البيطري والتغذية.

وبدورها، أكدت الدكتورة غادة حجازي نائب رئيس مركز بحوث الصحراء للبحوث والدراسات أهمية الاستفادة من الثروة الحيوانية كتراث اقتصادي، مشيرة إلى جهود مركز بحوث الصحراء في مواجهة التحديات التي تواجه هذا القطاع، ما يسهم في تحسين الإنتاجية.

فيما أكد الدكتور أحمد عبدالمقصود رئيس شعبة الإنتاج الحيواني والداجني بمركز بحوث الصحراء أهمية الحفاظ على الإبل في ظل التغيرات المناخية، مؤكدا قدرتها على التكيف مع الظروف البيئية القاسية.

كما أعلن المهندس حسين السنيني السكرتير العام المساعد لمحافظة مطروح عن خطة المحافظة لزيادة أعداد الإبل من 22 ألفا إلى 40 ألف رأس، مشيرا إلى دعم المربين من خلال صندوق الثروة الحيوانية الذي يقدم مساعدة مالية وتدريبية.