الثلاثاء 1 اكتوبر 2024

ذكرى ميلاد أمين الهنيدي.. أهم المحطات الفنية في حياته الفنية

أمين هنيدي

فن1-10-2024 | 01:00

لؤلؤة النجمي

يحل اليوم الثلاثاء الموافق 1 أكتوبر ذكرى ميلاد الفنان الراحل أمين الهنيدي، الذي يعتبر أحد أهم نجوم المسرح والسينما، فقد ترك بصمة في عقول و قلوب الجمهور بخفة دمه وقدرته علي الإضحاك من مواقف بسيطة، وحركاته الطبيعية، فأستطيع بكل سهولة أن يدخل السرور والبهجة علي قلوب جمهوره.

التحق أمين الهنيدي بمدرسة شبرا الثانوية وانضم إلى فرقة التمثيل بالمدرسة ثم التحق بكلية الآداب واشترك في فريق التمثيل بالكلية لكن سرعان ما ترك كلية الآداب والتحق بكلية الحقوق ثم قرر الالتحاق بالمعهد العالي للتربية الرياضية وتخرج فيه في عام 1949 وعيّن مدرسا للتربية الرياضية.

بدايات أمين الهنيدي

انضم أمين الهنيدي إلى فرقة نجيب الريحاني في عام 1939 ومثل مسرحية واحدة وفي عام 1954 ثم سافر إلى السودان وهناك التقى بالفنان محمد أحمد المصري الشهير ب أبو لمعة وكوّنا معا فرقة مسرحية بالنادي المصري بالخرطوم.

بدايته الحقيقية بعد عودته إلى القاهرة ولقائه بالفنان عبد المنعم مدبولي والمؤلف يوسف عوف فاشتركوا معا في برنامج إذاعي شهير (ساعة لقلبك) الذي خرج منه معظم نجوم الكوميديا في هذا الوقت ثم التحق بعد ذلك بفرقة تحية كاريوكا ثم مسرح التليفزيون وله أكثر من 40 فيلم. والعديد من المسرحيات.

رغم تنوع أعمال أمين الهنيدي ما بين سينما وتليفزيون ومسرح وإذاعة إلا أن للسينما مساحة أكبر في تاريخه حيث قدم أكثر من ٣٠ فيلم أشهرها "حماتي ملاك"، " زوجة من باريس"، "شنطة حمزة"، "غرام في الكرنك"، "ممنوع في مدرسة البنات"، " الحدق يفهم".

وفي المسرح قدم عدد من المسرحيات أشهرها "لوكاندة الفردوس"، "عائلة سعيدة جدا" والتي قدم فيها مع الفنان منتصر بالله ثنائية كوميدية متميزة انتزعت ضحكات الجمهور.

وفاة أمين الهنيدي

توفي  أمين الهنيدي في يوم 3 يوليو 1986 عن عمر ناهز ال60 بعد ساعات من انتهائه من تصوير فيلمه الأخير  "القطار"  بعد صراع طويل مع سرطان المعدة. وتم عرض الفيلم في شهر ديسمبر من نفس العام.