الثلاثاء 1 اكتوبر 2024

أبو الغيط: الديون أصبحت أزمة عالمية تحتاج لعلاج شامل

توك شو1-10-2024 | 10:46

إبراهيم سامي

قال الدكتور أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن مشكلة الديون صارت مجددا أزمة عالمية تحتاج لعلاج شامل، ولا يمكن الفصل بين التحديات الاقتصادية الكبيرة وبين تزايد المخاطر الأمنية في بيئة دولية مضطربة، تنعكس على الأفاق المستقبلية للاقتصاد العالمي.

وأضاف «أبوالغيط»، خلال كلمته أمام مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، أن المصارف المركزية تتحمل مسئولية كبيرة في إدارة السياسيات النقدية في هذه المرحلة المضطربة سياسيا واقتصاديا، كما تعمل المصارف في بيئة متغيرة متداخلة المشكلات، وتتطور أدواتها باستمرار خاصة فيما يتعلق بالتكنولوجيات الاجتماعية.

وشارك الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، فى الدورة الاعتيادية الثامنة والأربعين لمجلس محافظى المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية.

ويتناول الاجتماع العديد من الموضوعات المهمة ذات الأولوية الاقتصادية في الفترة الحالية، يأتي على رأسها إدارة السياسة النقدية في بيئة يكتنفها عدم يقين مرتفع وتواتر للصدمات، بالإضافة إلى تداعيات مديونية القطاع الخاص على الاستقرار المالي في الدول العربية، ودور المصارف المركزية في التعامل مع قضايا التغير المناخي، فضلًا عن مناقشة الضوابط التنظيمية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في القطاع المالي.