الثلاثاء 1 اكتوبر 2024

"أطباء بلا حدود" تحذر من تداعيات موجة النزوح غير المسبوقة في لبنان

أطباء بلا حدود

عرب وعالم1-10-2024 | 14:21

دار الهلال

حذرت مديرة المكتب الإعلامي الإقليمي لمنظمة أطباء بلا حدود في بيروت جنان سعد اليوم /الثلاثاء/ من التداعيات الإنسانية لموجة النزوح غير المسبوقة جراء العدوان الإسرائيلي الواسع النطاق على لبنان.

وقالت جنان في مقابلة خاصة مع قناة إخبارية: "إن الحملة الإسرائيلية العنيفة التي اشتدت مؤخرا على لبنان أسفرت عن مقتل أكثر من 1000 شخص وإصابة 6000 آخرين بجروح، كما أدت إلى موجة نزوح غير مسبوقة من كافة المناطق التي تتعرض بشكل يومي لقصف عنيف منها مناطق مكتظة بالسكان".

وأشارت إلى أن الحاجة ماسة إلى تقديم المزيد من المساعدات الإنسانية للشعب اللبناني في ظل الاستهدافات الإسرائيلية المتواصلة لجميع مناطق بيروت، خاصة على منطقة البقاع التي تتعرض بشكل يومي لقصف عنيف، مما يعرض حياة السكان للخطر الشديد نتيجة عمليات الإخلاء الفورية التي تؤدي إلى مفاقمة الأوضاع الإنسانية للنازحين.

وشددت على حرص منظمة "أطباء بلا حدود" على سد جميع الاحتياجات الأساسية منها توفير المستلزمات الغذائية والطبية للنازحين المتواجدين في مراكز الإيواء داخل المدارس والمساجد والكنائس، واصفة في الوقت نفسه الأوضاع الراهنة في لبنان بـ"المأساوية للغاية".

وأكدت جنان ضرورة تضافر الجهود لمواجهة الأزمة الإنسانية الراهنة في لبنان، مشيرا إلى أن هناك تعاونا كبيرا مع وزارة الصحة والسلطات اللبنانية من أجل توفير جميع الاحتياجات الأساسية للنازحين من خلال نشر فرق طبية وعربات متنقلة لتقديم الرعاية الصحية للمواطنين في جميع مناطق النزوح والمستهدفة من قبل القوات الإسرائيلية، وذلك للحد من حجم المأساة التي يعيشها الشعب اللبناني.