الأربعاء 2 اكتوبر 2024

البنك الدولي يوافق على قرض بقيمة 1.57 مليار دولار لدعم الصحة والتعليم والطاقة بنيجيريا

البنك الدولي

عرب وعالم1-10-2024 | 15:49

دار الهلال

وافق البنك الدولي على قرض بقيمة 1.57 مليار دولار لنيجيريا لدعم قطاعات الصحة والتعليم والطاقة المستدامة، بالإضافة إلى مرونة البلاد في مواجهة تغير المناخ.

وذكر البنك ـ في بيان ـ "أن التمويل الجديد يتضمن 500 مليون دولار لحل المشكلات التي تعيق تقديم الخدمات التعليمية والصحية، و570 مليون دولار لبرنامج تعزيز تقديم الرعاية الصحية الأساسية و500 مليون دولار من أجل مشروعات الكهرباء والري المستدامة".

وأوضح أن هذا التمويل الجديد سيستخدم على وجه الخصوص في تعزيز رأس المال البشري من خلال تحسين توفير الرعاية الصحية وخدمات التعليم وزيادة قدرة البلاد على الصمود في مواجهة الظواهر المناخية المتطرفة مثل الفيضانات والجفاف لاسيما عن طريق تحسين سلامة السدود والري.

ووفقا لبيانات الوكالة الوطنية لإدارة الطوارئ، فإن الفيضانات في نيجيريا، منذ بداية موسم الأمطار، تسببت في وفاة 229 شخصا وتشريد 380 ألف آخرين كما دمرت حوالي 108 آلاف هكتار من الأراضي الزراعية؛ ما أثار مخاوف عدة من تفاقم انعدام الأمن الغذائي.

وكذلك فإن أكبر دولة في القارة من حيث عدد السكان لديها حوالي 20 مليون طفل خارج المدرسة، ويرجع ذلك بشكل خاص إلى المخاوف الأمنية ونقص المدارس العامة والفقر المدقع، وفقا لإحصاءات منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف).

يذكر أن البنك الدولي يعد أكبر ممول لنيجيريا حيث بلغ رصيد قروضه أكثر من 15 مليار دولار في نهاية مارس 2024، بحسب بيانات المكتب الوطني لإدارة الديون.