الثلاثاء 1 اكتوبر 2024

الشمس حلقة مظلمة.. العالم على موعد مع كسوف للشمس

كسوف الشمس

تحقيقات1-10-2024 | 16:28

محمود غانم

يترقب عشاق الفلك، خلال الساعات المقبلة، كسوفًا حلقيًا للشمس، والذي سيكون الثاني من نوعه في عام 2024، بعد الكسوف الكلي الأول الذي وقع في أبريل الماضي، حيث يبدأ في شمال المحيط الهادئ، وينتهي في جنوب المحيط الأطلسي، ولن يكون الكسوف الحلقي مرئيًا في الشرق الأوسط وأوروبا.

كسوف الشمس

ووفقًا للحسابات الفلكية، التي أجراها المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، فإن العالم سيشهد كسوفًا شمسيًا حلقيًا، غدًا الأربعاء، تتفق ذروته مع اللحظة التي تسبق ميلاد هلال شهر ربيع الآخر لعام 1446هـ.

وبحسب المعهد، فإن هذا الكسوف سيكون مرئيًا في جنوب المحيط الهادي وتشيلي والأرجنتين وجنوب المحيط الأطلسي، بينما سيكون جزئيًا في بعض أجزاء من أمريكا الجنوبية والقارة القطبية الجنوبية، في حين أنه لن يُرى في مصر ولا في المنطقة العربية.

وحول الظاهرة، يقول خبراء الفلك، إن القمر لن يتمكن في لحظة الكسوف من تغطية قرص الشمس بالكامل، وسيكون مخروط ظله بعيدًا عن الأرض، لذلك سترى حول محيط قرص القمر حلقة نارية ساطعة، بمعنى أنه سيحدث كسوف حلقي للشمس.

ومن المتوقع، أن يسستمر الكسوف الحلقي لمدة 6 دقائق و 11 ثانية، مما يتيح لعشاق الفلك فرصة طويلة لمشاهدة هذه الظاهرة النادرة، لكن لابد من اتخاذ الإحتياطات اللازمة بإرتداء نظارات طبية مصممة خصيصًا لمشاهدة الكسوف، وذلك لتجنب أي أضرار قد تلحق بالعين.

صلاة الكسوف

وقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في مثل ذلك صلاة الكسوف، وهي سنة مؤكدة، تصلى حين كسوف الشمس، وخسوف القمر، حيث يصلي المرء ركعتين يحرم بالأولى، ويستفتح ويستعيذ ويقرأ الفاتحة وسورة البقرة، أو قدرها في الطول، ثم يركع فيسبح الله تعالى قدر مائة، ثم يرفع فيقول: سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد، ثم يقرأ الفاتحة وآل عمران أو قدرها في الطول، ثم يركع بقدر ثلثي ركوعه الأول، ثم يرفع فَيُسَمِّع ويُحَمِّد، ثم يسجد فيطيل السجود فيهما، ثم يقوم إلى الركعة الثانية فيقرأ سورة النساء، ثم يركع فيسبح بقدر ثلثي تسبيحه في الثانية، ثم يرفع فيقرأ الفاتحة والمائدة، ثم يركع فيطيل دون الذي سبقه، ثم يرفع فيسمع ويحمد، ثم يسجد فيطيل.

 فيكون الجميع ركعتين: في كل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان وسجودان، ولو صلى صلاة الخسوف ركعتين كصلاة التطوع صح، ولو صلاها بست ركوعات في كل ركعة ثلاث ركوعات صح، فكل ذلك قد وردت به السنة.

الاكثر قراءة