الثلاثاء 1 اكتوبر 2024

بعد أزمة مؤمن زكريا.. خالد الجندي: من يؤمن بأن السحر يضر يقع في الشرك بالله

صورة أرشيفية

توك شو1-10-2024 | 18:11

علق الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، على حالة الجدل التي حدثت خلال الساعات الأخيرة بشأن مرض لاعب النادي الأهلي السابق مؤمن زكريا، وعلاقة ذلك بأعمال السحر والطلاسم، لافتًا إلى أن المحترفين والمأجورين يستغلون حب الناس لهذا اللاعب ويزعمون أن هناك أعمال سحر.

وأوضح "الجندي" في برنامجه "لعلهم يفقهون" المذاع على قناة "dmc"، أن الأشخاص الذين يؤمنون بما يثار حول السحر يقعون في الشرك بالله، ويتحدثون عن الشيوخ الذين يدعون أن لديهم أعمال بوقف الحال، مستدلا بآية قرآنية " وَإِن يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ ۖ وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ".

ورد على حديث الناس الذين يقولون أن السحر يميت، بقوله تعالى "وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ"، لافتًا إلى أن الآية يوجد بها استثناء منقطع والسحر لا يضر أحد، إلا إذا أراد الله أن يضر بعبدة، بمعنى لا يضر السحر الإنسان إلا بإذن الله، فتفسير الآية بشكل آخر يؤدي إلى فقدان الثقة بالعلم، وانتشار الدجالين، وترك الأخذ بالأسباب، والوقيعة بين الناس.

وأضاف: "إذا ارتكب أحد مصيبة، فلا يعاقب لأنه معمول له عمل، راكبه جن، الجن هو الذي سرق، كل هذا به إهانة للقران، ويصرف الايات عن مقاصدها".

الاكثر قراءة