الأربعاء 2 اكتوبر 2024

سلطنة عمان.. مؤتمر أكتوبر العمران في نسخته الرابعة ينطلق الأسبوع المقبل

سلطنة عُمان

عرب وعالم2-10-2024 | 01:02

دار الهلال

  
 تنطلق يوم الاثنين المقبل، فعاليات مؤتمر "أكتوبر العمران" في نسخته الرابعة بسلطنة عمان، وذلك تحت شعار "إشراك الشباب لخلق مستقبل حضري أفضل".


ويُعد المؤتمر، الذي يستمر ثلاثة أيام، الحدث الأكبر في قطاع التخطيط العمراني والإسكان على مستوى سلطنة عمان، ويتزامن مع فعاليات الأمم المتحدة خلال شهر أكتوبر، كالاحتفال بيوم الإسكان العالمي، ويوم المدن العالمي، ويوم العمارة العالمي.


ويُبرز المؤتمر أهمية تمكين الشباب وإشراكهم في عملية التخطيط الحضري، مما يعزز دورهم كمساهمين في بناء مدن مستدامة وعصرية، وإسهاماتهم في تطوير بيئات حضرية متكاملة بأفكار إبداعية ومبتكرة.


وأكدت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني بسلطنة عمان، في مؤتمر صحفي، أهمية التخطيط العمراني المستدام وإشراك الشباب والمجتمع في مسيرة التطوير الحضري، حيث سيتم خلال الحدث استعراض المشاريع العقارية والتخطيطية الرائدة في سلطنة عمان، وتبادل الأفكار وأفضل الممارسات في مجال التخطيط العمراني، بالإضافة إلى عرض التجارب الدولية الناجحة وتعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص.


ويناقش الحدث أربعة محاور رئيسية، وهي: محور "بصمة الشباب"، ومحور "الترفيه في المدن"، ومحور "مدن ملهمة"، ومحور "مشاريع المستقبل".. كما يستضيف أكثر من 40 متحدثًا دوليًا ومحليًا، فضلا عن استعراض 40 ورقة عمل، وعقد أكثر من 8 جلسات حوارية، ليشكل منصة حوارية تفاعلية تهدف إلى تبادل الخبرات والاستفادة من التجارب الناجحة.


ويُصاحب المؤتمر معرض يشارك فيه 42 جهة محلية وخليجية، ويستعرض أبرز مشاريع المدن المستقبلية كمدينة السلطان هيثم، ومشروع داون تاون الخوير، والمخطط الهيكلي لمسقط الكبرى، والأحياء السكنية المتكاملة، إلى جانب استعراض أحدث الابتكارات والخدمات في قطاعي الإسكان والتخطيط العمراني، إلى جانب استعراض الخدمات التمويلية للشراء والتملك في مشاريع المدن المستقبلية والأحياء السكنية المتكاملة.


وضمن فعاليات وأنشطة مؤتمر أكتوبر العمران، تنطلق "مسابقة بصمات" بمشروع مدينة السلطان هيثم، لإشراك الشباب ببصماتهم وأفكارهم المبتكرة، والإبداعية في صناعة مستقبل عمان، وتهدف إلى إشراك الشباب لخلق بصمات مختلفة المجالات في مدينة السلطان هيثم محققةً لتلك الرؤى بأن تكون مدينة للجميع، كونها هدية للشباب وإرث المستقبل.