السبت 5 اكتوبر 2024

محافظ الإسكندرية: المهرجان السينمائي ملتقى ثقافي يدعم القضايا الراهنة

محافظ الاسكندرية

محافظات1-10-2024 | 23:26

دار الهلال

 أعرب أحمد خالد حسن، محافظ الإسكندرية، عن سعادته بالتواجد في حفل افتتاح الدورة 40 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، مشيدًا بدور الفعاليات الثقافية والفنية المتنوعة في التبادل الثقافي والارتقاء بالذوق العام، ونشر الوعي بين المواطنين.


وأضاف محافظ الإسكندرية - في كلمة ألقاها مساء اليوم الثلاثاء، خلال حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي، بمكتبة الإسكندرية، بحضور وزير الثقافة دكتور أحمد فؤاد هنو - أن مهرجان الإسكندرية يعد ملتقى ثقافيًا يضم ثقافات من دول مختلفة كما يدعم القضايا الراهنة.


وتضمن حفل الافتتاح تكريم الفنانين نيللى، لطفي لبيب، والمغربية سعاد خويى، والفرنسية آن باريلود، ومن إيطاليا فرانشيسكا ريتوندينى، وايزابيل ادريانى، والناقد العراقي مهدى عباس، واسم الفنانة الراحلة هند رستم، واسم الكاتب أبو السعود الابياري.


كما تضمن الحفل عرض الفيلم السوري "يومين" بطولة الفنان دريد لحام، وإخراج باسل الخطيب.


وشهد الحفل لفيف من الفنانين وصناع السينما من بينهم رانيا فريد شوقي، كمال أبو رية مدير التصوير سمير فرج، المخرج على بدخان، المخرج الفلسطيني فايق جرادة.


تجدر الإشارة إلى أن فعاليات الدورة 40 تستمر لمدة 5 أيام، ويعد مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط أحد أبرز المهرجانات السينمائية في المنطقة، ويهدف إلى تعزيز التبادل الثقافي والفني بين دول البحر المتوسط، وتكريم الفنانين الذين ساهموا في إثراء السينما بأعمالهم المتميزة.