الخميس 3 اكتوبر 2024

إيطاليا تدعو إلى اجتماع لقادة دول مجموعة السبع لبحث أزمة الشرق الأوسط

إيطاليا

عرب وعالم2-10-2024 | 14:36

عبدالله رمضان

دعت إيطاليا، اليوم، إلى عقد اجتماع طارئ لقادة دول مجموعة السبع لبحث تداعيات الأزمة المتصاعدة في الشرق الأوسط، وذلك في أعقاب التطورات الأخيرة التي شهدتها المنطقة، بما في ذلك التصعيد العسكري بين إسرائيل وحزب الله في جنوب لبنان، إلى جانب التوترات المتزايدة مع إيران، وفقًا لما أوردته قناة (القاهرة الإخبارية) في نبأ عاجل لها.

وتأتي هذه الدعوة في ظل تدهور الوضع الأمني على الحدود اللبنانية-الإسرائيلية، حيث تتواصل الاشتباكات والقصف المتبادل بين الطرفين، مما يثير مخاوف من انزلاق المنطقة إلى صراع أوسع. كما تعكس الدعوة القلق الدولي المتزايد من توسع دائرة العنف، خاصة بعد الهجمات الإيرانية الأخيرة على أهداف إسرائيلية، والتي دفعت تل أبيب إلى اتخاذ موقف أكثر تشدداً، وصل إلى حد منع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، من دخول إسرائيل.

ويهدف الاجتماع إلى تنسيق مواقف الدول الكبرى وبلورة استجابة مشتركة لاحتواء التصعيد، وسط دعوات دولية متزايدة لتهدئة الأوضاع.

ومن المتوقع أن يناقش القادة سبل الضغط على الأطراف المتنازعة للعودة إلى طاولة المفاوضات، ومنع تدهور الأوضاع إلى صراع إقليمي شامل قد يمتد تأثيره إلى مناطق أخرى من العالم.