الأربعاء 2 اكتوبر 2024

وزير البيئة اللبناني: جنوب البلاد يتعرض لعدوان إسرائيلي ممنهج لإخلاء مناطقه من السكان

وزير البيئة فى حكومة تصريف الأعمال اللبنانية

عرب وعالم2-10-2024 | 14:54

حسن محمود

قال وزير البيئة فى حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، ناصر ياسين في تصريحات للقاهرة الإخبارية أن  جنوب البلاد يتعرض لعدوان إسرائيلي ممنهج لإخلاء مناطقه من السكان، مع وصول عدد النازحين  إلى مليون مواطن.

وأضاف وزير البيئة اللبناني: قمنا بتفعيل خطط الطوارئ وأنشأنا 850 مركز إيواء ونعمل على مواجهة واقع إنساني غير مسبوق تمر به البلاد.

وتابع: لبنان يواجه أكبر عملية تهجير قسري للسكان في العالم وهناك 167 ألف شخص نزحوا إلى سوريا.

وواصل ياسين: ندرس خيارات الإيواء المتاحة وإمكانية تحويل المنشآت الرياضية إلى مراكز نزوح.

وأوضح الوزير اللبناني: الوضع الاقتصادي صعب ونحتاج إلى نحو نصف مليار دولار لمواكبة الأزمة.

وكان وزير الإعلام اللبناني زياد مكاري،  قد أكد مواصلة الاحتلال الإسرائيلي  تنفيذ خروقاته للقوانين الدولية وعدم التزام القرار الأممي 1701 الرامي إلى وقف إطلاق النار على الحدود ، وفقا لما أوردته قناة القاهرة الإخبارية.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي نقلته قناة "القاهرة الإخبارية":  نعمل على آلية واضحة وشفافة عبر الأمم المتحدة لتقديم الدعم والمساعدات اللازمة للبنان في أزمته الحالية.

وشدد وزير الإعلام اللبناني على موقف بلاده الواضح بتأييد النداء الذي أصدرته الولايات المتحدة وفرنسا بدعم من الاتحاد الأوروبي لوقف إطلاق النار.

يذكر أن أعلنت الشرطة الدنماركية القبض على ثلاثة أشخاص بعد وقوع انفجارين قرب السفارة الإسرائيلية، وفقا لما أوردته قناة القاهرة الإخبارية.

وقع انفجاران فجر اليوم الأربعاء بالقرب من السفارة الإسرائيلية في العاصمة الدنماركية (كوبنهاجن) لم يسفرا عن وقوع إصابات.

وشرعت الشرطة الدنماركية فى التحقق لمعرفة ملابسات الحادث.

وذكرت الشرطة، على على حسابها بمنصة (إكس)، أنه "لم يصب أحد بأذى، ونجري تحقيقات أولية في مكان الحادث لمعرفة ما إذا كانت هناك صلة محتملة بين الانفجارين والسفارة الإسرائيلية الموجودة في الحي".

ويشارك جهاز المخابرات الدنماركي PET أيضا في التحقيق، وقال المتحدث باسم الشرطة جاكوب هانسن - في مؤتمر صحفي - إن الانفجارين لم يتم تحديد حجمهما، ووقعا في "الجوار المباشر" للسفارة الإسرائيلية.

وأضاف هانسن أنه "من السابق لأوانه تأكيد ما إذا كانت هناك صلة بين الانفجار والسفارة"، موضحا أن الشرطة ستكون متواجدة في الموقع لعدة ساعات.

وتقع السفارة الإسرائيلية في ضاحية هيليروب الراقية شمال كوبنهاجن، في منطقة تضم العديد من الممثليات الأجنبية مثل رومانيا وتايلاند وإيران وتركيا.