الأربعاء 2 اكتوبر 2024

ألمانيا تستدعي السفير الإيراني بسبب الهجوم الصاروخي على إسرائيل

صورة أرشيفية

عرب وعالم2-10-2024 | 15:07

عبدالله رمضان

أعلنت ألمانيا، اليوم، أنها استدعت السفير الإيراني لدى برلين، احتجاجاً على الهجوم الصاروخي الذي استهدف مواقع إسرائيلية في الأيام الماضية، في خطوة تعكس الموقف الأوروبي الحازم تجاه التصعيد العسكري المتبادل بين إيران وإسرائيل، وفقًا لما أوردته قناة (القاهرة الإخبارية) في نبأ عاجل لها.

وأكدت الخارجية الألمانية أن هذا الاستدعاء يأتي للتعبير عن قلقها من تداعيات الهجمات على استقرار المنطقة ودعوة طهران لوقف عملياتها العسكرية فوراً.

وتأتي هذه الخطوة في وقت تتصاعد فيه حدة المواجهات الإقليمية، بعد أن أقر الجيش الإسرائيلي بتعرض معسكرات سلاح الجو لأضرار جراء هجمات إيرانية، مما دفع إسرائيل إلى تكثيف غاراتها على جنوب لبنان، مستهدفة مواقع لحزب الله في بلدات طير حرفا وشقرا وياطر. 

كما تزامن التصعيد مع إعلان فصائل عراقية حليفة لإيران تنفيذ عمليات بطائرات مسيرة استهدفت مواقع إسرائيلية شمال الأراضي المحتلة.

وتسعى ألمانيا، إلى جانب الدول الأوروبية الأخرى، إلى تهدئة الأوضاع المتوترة، وسط تحذيرات من انزلاق المنطقة إلى مواجهة شاملة. 

ومن المتوقع أن يكون هذا التصعيد محوراً رئيسياً في اجتماع مرتقب لقادة دول مجموعة السبع، بعد دعوة إيطاليا لعقد اجتماع طارئ لبحث الأوضاع المتدهورة في الشرق الأوسط ومحاولة بلورة استجابة دولية لاحتواء الأزمة.