السبت 5 اكتوبر 2024

نشر الثقافة إلى القرى والنجوع .. أهم توصيات المؤتمر الأدبي لليوم الواحد

جانب من المؤتمر

ثقافة2-10-2024 | 18:29

إسلام علي

أقيمت ليلة أمس الثلاثاء فعاليات "المؤتمر الأدبي لليوم الواحد" لفرع ثقافة المنيا، تحت عنوان "الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة"، دورة الشاعر الراحل إسماعيل حلمي.

واختتمت فعالياته بالتوصيات، وجاءت كالتالي: رفض التطبيع بكل صوره وألوانه، رفض الاعتداء الصارخ والممارسات اللإنسانية للعدو في غزة وجنوب لبنان والأراضى العربية كافة، والتأكيد على سيادتها.

دعم الإجراءات كافة التي تتخذها الدولة تجاه هذا الشأن، دعم الدولة في كل موقف تتخذه لسلامة أراضيها وحقوقها، ويؤكد المؤتمر أن الثقافة هي خط الدفاع الأول في الحفاظ علي الهوية المصرية والانتماء للوطن.

وفي التوصيات خاصة: أوصى المؤتمر بدعم خروج الفعاليات الثقافية من جدران المؤسسات ومكاتب الإدارة إلى الشارع والمدارس والهيئات المختلفة للوصول لأكبر عدد من الاستفادة للمواطن المصري وضرورة نشر الثقافة إلى القرى والنجوع الأكثر احتياجا من خلال عودة القوافل والفعاليات الثقافية، وإعادة هيكلة اللوائح المالية والإدارية للأدباء بما يتناسب مع الوضع الحالي.

هذا وبالإضافة إلى، ضرورة الانتهاء في أقرب وقت من قصر ثقافة أبي قرقاص ومسرح قصر ثقافة المنيا وافتتاحه في أقرب وقت، ويوصي المؤتمر بالانتهاء من إجراءات إنشاء نادي أدب بني مزار.

وعلى الجانب الأخر، دعم مشروع النشر في الهيئة العامة لقصور الثقافة باعتباره من أهم المشروعات الثقافية والتنموية ويجب دعمه بما يتناسب من الزخم الإبداعي وإعادته لما كان عليه، وزيادة المخصص المالي للمؤتمرات الإقليمية والفعاليات والأنشطة الثقافية بما يتناسب مع ارتفاع الأسعار.

كما يوصي المؤتمر بإعادة النظر في أندية الأدب والعمل علي إعادة هيكلة أندية الأدب وتنقيتها من جديد، ضرورة نشر ثقافة رقمنة الأدب، وعقد ما يلزم من مؤتمرات ولقاءات، في ضوء التحول نحو الجمهورية الجديدة.

ويدعم المؤتمر وزارة الثقافة في جهودها نحو تحقيق هذا الهدف، التوصية بطبع الأعمال الكاملة للشاعر الراحل إسماعيل حلمي، والأديب الراحل علاء سيد عمر، ونشر أبحاث المؤتمر في مجلة إقليم وسط الصعيد الثقافي الأدبية.

يذكر أن المؤتمر أقيم بإشراف إقليم وسط الصعيد الثقافي، والإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر د. مسعود شومان، وبالتعاون بين فرع ثقافة المنيا، والإدارة العامة للثقافة العامة برئاسة الشاعر عبده الزراع.