الأربعاء 2 اكتوبر 2024

«الزراعة»: تنسيق بين الجهات الحكومية لدعم المشروعات القائمة على المصادر النظيفة لتقليل التلوث

وزير الزراعة

أخبار2-10-2024 | 21:01

دار الهلال

 أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق أن هناك تنسيقا مشتركا بين الجهات الحكومية المعنية، وعلى رأسها وزارتي الزراعة والبيئة، للحفاظ على البيئة، ودعم المشروعات التي تعتمد على المصادر النظيفة، التي تسهم في تقليل التلوث البيئي.


جاء ذلك خلال كلمة وزير الزراعة اليوم الأربعاء، في جلسة بعنوان "من أجل بيئة نظيفة" التي نظمتها الأمانة العامة لحزب "مستقبل وطن"، بحضور وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد ، والنائب أحمد عبد الجواد نائب رئيس حزب مستقبل وطن والأمين العام، ورؤساء اللجان بمجلسي النواب والشيوخ، وبعض أعضاء المجلسين، فضلا عن عدد من قيادات وزارة الزراعة.


وأشار فاروق إلي أن وزارة الزراعة تقف مع الفلاح المصري، من خلال تطوير وتحديث الجمعيات الزراعية وتعميق دورها، فضلا عن تكثيف الإرشاد الزراعي، وتكثيف الندوات الإرشادية للوصول إلى جميع المزارعين، وتوصيل المعلومات والتوصيات الفنية له، وخاصة فيما يتعلق بإعادة تدوير المخلفات والاستفادة منها، وتحقيق العائد الاقتصادي والذي يسهم في زيادة دخله .


وأوضح الوزير أن إعادة تدوير المخلفات أمر له تأثير إيجابي مزدوج على الزراعة من خلال تحسين التربة بإنتاج أسمدة عضوية منها، وكذلك الحد من التلوث البيئي، ما يساعد في تعزيز الإنتاجية الزراعية والحفاظ على الموارد الطبيعية للأجيال القادمة .


وأضاف أن إعادة تدوير المخلفات يعد وسيلة فعالة لإدارة النفايات وتقليل التأثير البيئي السلبي علي الزراعة والبيئة بشكل عام، لافتا إلي تعدد الآثار الإيجابية له، في عدد من المجالات، وله دور في تحسين جودة التربة، من خلال إنتاج السماد العضوي من بقايا النباتات والحيوانات، "الكمبوست"، والذي يزيد من محتوى المواد العضوية في التربة، ما يحسن من قدرتها على الاحتفاظ بالماء والعناصر الغذائية، الأمر يقلل الحاجة إلي الأسمدة الكيميائية، التي يمكن أن تكون ضارة بالتربة والبيئة إذا تم الإسراف في استخدامها .


وتابع إن وزارة الزراعة وفرت، من خلال الأجهزة البحثية لديها، البيئات المخصصة لتحويل المخلفات العضوية إلى كومبوست ويتم تقديمها للراغبين في تنفيذ مثل هذه المشروعات لمساعدتهم في التنفيذ .


وقال وزير الزراعة إن إعادة تدوير المخلفات يسهم أيضا في تقليل التلوث البيئي، وخفض انبعاثات الكربون حيث نفذت الوزارة - بالتعاون مع وزارة البيئة - مشروعات متخصصة لتقليل نوبات تلوث الهواء، والقضاء على السحابة السوداء، خلال موسم حصاد الأرز .


وأضاف أن إعادة تدوير المخلفات يقلل أيضا من استنزاف الموارد الطبيعية والحفاظ على التربة والموارد الطبيعية اللازمة للزراعة من التدهور، الأمر الذي يحقق زراعة مستدامة أكثر تعتمد على تقليل الهدر وإعادة استخدام الموارد، ما يعزز الاستدامة البيئية على المدى الطويل .


ولفت إلى أن جهود وزارة الزراعة في إطار البحث العلمي لتحقيق التنمية الزراعية تستهدف أيضا الحفاظ على الموارد الطبيعية، حيث يتم استنباط أصناف قصيرة العمر، ومشروعات تطوير وتحديث الري، وتطوير أساليب الزراعة .


وأشار إلى أن جهود وزارة الزراعة تشمل أيضا العمل على تقليل التأثيرات السلبية لتغير المناخ على القطاع الزراعي، والأنشطة المرتبطة به، وكذلك تقوم الوزارة بإرسال رسائل تنبيهية للمزارعين للإنذار المبكر لتأثيرات التغيرات المناخية، بالإضافة إلي بعض تجارب الدول الناجحة في الاستفادة من المخلفات الزراعية في تصنيع الأعلاف والأسمدة الحيوية .

الاكثر قراءة