الخميس 3 اكتوبر 2024

افتتاح الدورة 24 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية بحضور وزير الثقافة

جانب من الحدث

ثقافة2-10-2024 | 23:21

إسلام علي

افتتح أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، واللواء أكرم محمد جلال، محافظ الإسماعيلية، الدورة الرابعة والعشرين لمهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية، الذي تنظمه وزارة الثقافة بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة، بحضور الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، والفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، والمهندس حازم الأشموني، محافظ الشرقية، واللواء طارق الشاذلي، محافظ السويس، إلى جانب عدد من القيادات الشعبية والتنفيذية. أقيم الحفل على مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية ويستمر حتى السابع من أكتوبر الجاري.

وفي كلمته، عبّر وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو عن سعادته بالمشاركة في هذه الفعالية الفنية المميزة، وأشاد بالمهرجان الذي يحتفي بالتراث المصري الغني من خلال الفنون الشعبية التي تعكس عمق الحضارة المصرية وتنوعها، وأكد أن المهرجان يمثل فرصة لتبادل الخبرات بين الفنانين من مختلف دول العالم وتعزيز التعاون الثقافي بين الشعوب.

وأوضح الوزير أن المهرجان يمثل احتفالًا بالفنون الشعبية التي تمتد جذورها إلى التاريخ المصري القديم، مشيرًا إلى مشهد الراقصات الثلاث الشهير في المعابد المصرية القديمة كدليل على هذا التراث الفني العريق، وأضاف أن المهرجان يشهد مشاركة 15 فرقة مصرية و7 فرق دولية، تقدم لوحات فنية تعكس تنوع الثقافات وتبادل الحضارات.

وشدد الدكتور هنو على استمرار دعم وزارة الثقافة للفنون، إيمانًا بدورها في حفظ التراث والهوية الوطنية. واختتم كلمته بالإشادة بالدكتور عبد المنعم عمارة، محافظ الإسماعيلية الأسبق ومؤسس المهرجان، والفنانة الكبيرة فريدة فهمي، التي ساهمت مع محمود رضا في تأسيس فرقة رضا للفنون الشعبية، مؤكدًا أن تكريمهما هو تكريم لكل من أسهم في الحفاظ على التراث الفني المصري.

من جانبه، أكد محافظ الإسماعيلية اللواء أكرم جلال أن المهرجان أصبح إرثًا ثقافيًا يساهم في تعزيز التفاهم والتعايش بين الشعوب، مشيرًا إلى أن الحدث يعزز مكانة الإسماعيلية على خريطة السياحة العالمية.

وأضاف أن المهرجان يُعد مرآة تُظهر للعالم جمال المدينة ومقوماتها السياحية والطبيعية، بالإضافة إلى تقديم فرصة للفرق الدولية للتعرف على المدينة عن قرب.

شهد حفل الافتتاح تكريم عدد من الشخصيات البارزة، منهم الدكتور عبد المنعم عمارة والفنانة الكبيرة فريدة فهمي، واسم الفنان محمد خليل المدير الأول للمهرجان.

ويشارك في المهرجان 22 فرقة فنية مصرية وأجنبية، منها 7 فرق من دول مثل الجزائر، المالديف، رومانيا، إندونيسيا، فلسطين، الأردن، والهند، بالإضافة إلى 12 فرقة مصرية تابعة لهيئة قصور الثقافة، وفرقتين لذوي الهمم من محافظة الإسماعيلية، وفرقة وزارة الشباب والرياضة.