الجمعة 4 اكتوبر 2024

للزوجات.. 8 علامات تشير إلى إن علاقتك العاطفية غير صحية

علامات تشير إلى إن علاقتك غير صحية

سيدتي4-10-2024 | 00:26

منة الله القاضي

تلاحظ بعض النساء أن علاقتها مع شريك الحياة، لم تعد كما بدأت في أول الحياة الزوجية، وسادت عليها نوع من المشاحنات والتغيرات، غير مدركة أنه هناك الكثير من العلامات التي تؤكد أن علاقتك العاطفية تحتاج إلى إعادة تقييم ، وفي السطور التالية نستعرض بعضاً منها وفقاً لما نشره موقع  your tango 

1- الإساءة:

الإساءة في العلاقة، سواء كانت جسدية أو عاطفية أو نفسية، هي سلوك غير مقبول وغير صحي ، فإذا كنتِ تعانين من أي نوع من الإساءة، فتذكري أنك تستحقين علاقة مبنية على الاحترام والمحبة، ولا تترددي في طلب المساعدة.

2- تقدمي له الأعذار:

عندما تجدين نفسكِ تدافعين باستمرار عن سلوكيات شريككِ المسيئة وتبرريها للآخرين، فهذه إشارة واضحة على أن العلاقة قد وصلت إلى مرحلة غير صحية ، كم أن هذا يعد مؤشر على الحاجة إلى دعم خارجي.

3- أنتِ تستمرين في تغير شريكك:

عندما تستمرين في توقع تغير شريك حياتكِ للأفضل، ورغم ذلك يظل بنفس السلوكيات أو يزداد سوءًا، فهذه إشارة قوية على أن العلاقة تعاني من مشاكل عميقة تحتاج إلى إعادة تقييم.

4- تبقين فقط بسبب الأطفال:

هل تسألين نفسكِ أحيانًا إن كنتِ تستمرين في هذه العلاقة فقط من أجل الأطفال؟ ، حيث أشارت الدراسات أن الصراعات الزوجية المستمرة لها تأثير سلبي كبير على الأطفال، مما يؤدي إلى زيادة العدوانية وتورطهم في المشاكل الأسرية، فمن الأفضل للأبناء أن يشهدوا علاقة صحية بين والديهم، حتى لو كان ذلك يعني تغييرًا في الظروف الحالية.

5- تشعرين بعدم الرغبة لرؤية شريكك:

عندما تشعرين بعدم الرغبة في رؤية شريكك أو التحدث إليه، قد يكون ذلك مؤشرًا على أن العلاقة أصبحت عبئًا عاطفيًا عليكِ، وهذه المشاعر قد تكون دليلًا على أن العلاقة تحتاج إلى إعادة تقييم.

6- تشكين في شريكك:

الشك في شريك حياتك والخوف من مواجهته هو بمثابة لعبة خاسرة، وهذا الموقف يولد توترًا في العلاقة، وقد يؤدي في النهاية إلى تفاقم المشكلة بدلاً من حلها.

7- شريكك يستنزف طاقتك:

إذا كنتِ تشعرين بالإرهاق بعد قضاء الوقت مع شريككِ، فقد يكون ذلك مؤشرًا على أنكِ تبذلين جهدًا عاطفيًا أكبر بكثير منه في العلاقة، وهذا التفاوت في العطاء قد يؤدي إلى الشعور بالاستنزاف والإحباط.

8- انخفاض قيمتك الذاتية:

الشعور الدائم بعدم الرضا عن نفسكِ في وجود شريك حياتكِ قد يكون مؤشرًا على علاقة غير صحية ، تشير الأبحاث إلى أن العلاقات التي تقلل من احترام الذات يمكن أن تؤدي إلى مشاكل نفسية أكبر.