الخميس 3 اكتوبر 2024

عبد الرحيم يوسف عن رواية "منزلنا": حكايات شيقة ذات عمق عاطفي| خاص

الشاعر والمترجم عبد الرحيم يوسف

ثقافة3-10-2024 | 14:42

دعاء برعي

تزامنًا مع الاحتفاء باليوم العالمي للترجمة، صدرت حديثًا النسخة العربية من رواية "منزلنا" الحائزة على جائزة أفضل رواية جريمة وإثارة في بريطانيا عام 2019، للكاتبة الإنجليزية لويز كاندليش، والتي ترجمها للعربية الشاعر المصري عبد الرحيم يوسف عن دار جليس الكويتية.

 

 وحول الرواية قال عبد الرحيم يوسف في تصريح لبوابة "دار الهلال": "منزلنا رواية تشويق نفسية آسرة تدور حول سيدة تعود إلى منزلها لتجده قد بيع لغرباء، وبينما تكشف الحقيقة حول اختفاء زوجها والأسرار المروعة وراء البيع، تستكشف الرواية موضوعات الثقة والخيانة وتعقيدات العلاقات".

 

وأضاف: "بفضل بنية السرد المزدوجة وتطور الشخصيات المقنع والكتابة الحادة، تحافظ كاندليش على تفاعل القراء وتوترهم حتى النهاية، فهي رواية مثيرة للاهتمام لأي قارئ يستمتع بالحكايات الشيقة ذات العمق العاطفي".

 

ومن ناحية الدافع وراء ترجمة الرواية إلى العربية يوضح يوسف: "أترجم كل ما أجد فيه قيمة أدبية أو فكرية ما دمت أجد في نفسي القدرة على ترجمته".

 

ولويز كاندليش –مؤلفة بريطانية لها حوالي 15 رواية وصلت إلى أفضل المبيعات. فازت روايتها (منزلنا) عام 2019 بجائزة العام لأفضل روايات الجريمة والإثارة في جوائز الكتاب البريطاني، وحُولت هذه الرواية إلى مسلسل عام 2021. من رواياتها الأخرى الارتفاعات (2021)، وهؤلاء الناس (2019).

 

وعبد الرحيم يوسف – شاعر ومترجم مصري من مواليد 1975، له ثمانية دواوين بالعامية المصرية وخمسة وثلاثون كتابًا مترجمًا عن الإنجليزية. حصل على جائزة الدولة المصرية التشجيعية في الآداب فرع ترجمة الأعمال الفكرية لعام 2016.