الجمعة 4 اكتوبر 2024

لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب: رسائل الرئيس السيسي سلطت الضوء على العديد من القضايا الهامة

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تحقيقات4-10-2024 | 14:25

محمود غانم

أكدت لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب على أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي الأخيرة، سلطت الضوء على العديد من القضايا الهامة، لاسيما فيما يتعلق بالتطورات الراهنة التي تشهدها المنطقة بشكل قد يؤدي إلى صراع أوسع نطاقًا.

وقال اللواء يحيى الكدوانى، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، التي جاءت بمناسبة حفل خريجي الكيات العسكرية، وتزامنت مع الذكرى الـ51 لنصر أكتوبر المجيد، عكست الكثير من الرسائل المهمة.

وأشار "الكدوانى" في حديثه لـ"دار الهلال" إلى أن الرئيس حرص على توجيه التحية لأرواح الشهداء، وكذلك القوات المسلحة المصرية، وفي مقدم ذلك بطل "الحرب والسلام" الرئيس الراحل محمد أنور السادات، لافتًا إلى ما أشار إليه الرئيس من أن نصر أكتوبر المجيد، جاء نتيجة لتلاحم الشعب مع قيادته وجيشه، معلقًا بالقول:"ذاك ما عرف بروح أكتوبر".

وفي الوقت ذاته، نوه الرئيس إلى الأوضاع الحرجة التي تمره بها المنطقة جراء التطورات الأخيرة القابلة للتصعيد بشكل يؤثر على سلامة ومقدرات شعوب المنطقة، حسبما يذكر عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، مشيرًا إلى أن الرئيس شدد على أهمية التماسك بين أبناء الشعب المصري، والصبر على الصعاب، التي يمر بها في سبيل بناء الوطن، بما في ذلك بناء جيش لديه القدرة الكفاءة القتالية والأمنية لمواجهة أي تحديات، تهدد أمن واستقرار الوطن.

ولفت إلى أن الرئيس حرص على تأكيد أيضًا أن السبيل الوحيد لإرساء السلام بالمنطقة، هو إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967، عاصمتها القدس الشرقية، معقبًا:"هذا هو الموقف المصري المدعوم دوليًا".

وفي شأن الدور المصري من التطورات الراهنة، يؤكد الكدوانى، أن مصر متمسكة بالسلام والدعوة إليه، بما في ذلك اتفاقية السلام المبرمة مع إسرائيل، وبرغم من ذلك فهي تسعى جاهدة لوضع حد لهذا الصراع القائم، بما يحقق الأمن والسلام والإستقرار بالمنطقة.