السبت 5 اكتوبر 2024

كوريا الجنوبية: تأثير الوضع في الشرق الأوسط على الصناعات الكورية ما زال محدودا

كوريا الجنوبية

عرب وعالم4-10-2024 | 15:39

دار الهلال

أكدت وزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية الجنوبية أنه حتى الآن، لا يزال تأثير الوضع في الشرق الأوسط على الصناعات الكورية مثل العرض والطلب على النفط والغاز والصادرات وسلاسل التوريد "محدودا".

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته الحكومة الكورية الجنوبية، اليوم الجمعة، لمناقشة تأثير أزمة الشرق الأوسط على الصناعات الكورية الجنوبية، وفقا لبيان لوزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية الجنوبية أوردته وكالة (يونهاب).

وذكرت الوزارة إن معظم السفن الكورية التي تنقل النفط والغاز عبر البحر الأحمر بالقرب من إسرائيل، اتخذت مسارات بديلة وتبحر بشكل طبيعي.مضيفة أن الصادرات لم تتأثر بأزمة الشرق الأوسط حتى الآن، مستشهدة بتسليم الشحنات دون أي عراقيل.

وأوضحت أن نسبة صادرات كوريا الجنوبية إلى الشرق الأوسط تمثل نحو 3% فقط من إجمالي صادراتها، ولهذا فإن تأثير أزمة الشرق الأوسط على الصناعات الكورية محدود.

وفيما يتعلق ببعض واردات كوريا الجنوبية من المنتجات البتروكيماوية التي تستورد جزءا كبيرا منها من إسرائيل وغيرها من دول الشرق الأوسط، فمن المتوقع أن يكون التأثير على سلاسل التوريد المحلية محدودا أيضا، نظرا لاحتمال استيراد تلك المنتجات من الدول الأخرى. 

ومع ذلك، تراقب الوزارة ارتفاع أسعار النفط العالمية بعد الهجوم الإيراني الأخير على إسرائيل، بحسب البيان، الذي أشار إلى أن النائب الثاني لوزير الصناعة الكوري الجنوبي "تشوي نام-هو" ترأس الاجتماع وحضره مسؤولون في شركة النفط الكورية، وشركة الغاز الكورية، والوكالة الكورية لترويج التجارة والاستثمار (كوترا)، وجمعية البترول الكورية، ورابطة التجارة الدولية الكورية.