السبت 1 يونيو 2024

الجامعة العربية تدعو إلى تضافر الجهود للنهوض بالتنمية الصحية والرعاية الطبية في الدول العربية

1-3-2017 | 14:48

نظيمة سعد الدين

دعت جامعة الدول العربية إلى تضافر الجهود المشتركة من أجل النهوض بالتنمية الصحية والرعاية الطبية والخدمات المقدمة للمواطنين في الدول العربية ، وإيلاء اللاجئين والنازحين في المناطق التي تشهد نزاعات مسلحة اهتماما صحيا كبيرا والعمل على تلبية احتياجاتهم الطبية .

جاء ذلك في كلمة الأمين العام المساعد للشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية السفير بدر الدين علالي أمام الجلسة الافتتاحية للدورة الـ47 لمجلس وزراء الصحة التي انطلقت أعمالها   برئاسة وزير الصحة اليمني ناصر باعوم ومشاركة وزراء الصحة في الدول العربية وممثلين عن المنظمات الدولية والإقليمية والاتحادات والمجالس العربية المتخصصة في المجالات الصحية المختلفة.

وأكد السفير علالي أهمية هذا الاجتماع والذي يعقد في ظروف سياسية وصحية صعبة تعيشها العديد من دول المنطقة وهو ما انعكس على الموضوعات المطروحة أمام المجلس ، داعيا لاتخاذ اجراءات لتخفيف معاناة النازحين واللاجئين الذين يعانون بسبب النزاعات المسلحة في بلدانهم وكذلك التعامل مع التحديات غير المسبوقة لتداعيات تلك الظروف على دول الجوار المستضيفة للاجئين .

عبر "علالي" عن تطلع الجامعة العربية لعقد منتدى شامل يضم القيادات التنفيذية ورجال الدين لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية العربية لمكافحة الإيدز من أجل القضاء عليه بحلول 2030 .

وأكد أهمية الاهتمام بصحة المرأة والمراهقات واليافعات في المنطقة ، منوها في هذا الإطار بأهمية إطلاق "إعلان القاهرة" حول صحة المرأة لعام 2017 تحت شعار "صحتك هي أولويتنا" تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

كما أشار إلى  "علالي" أهمية التجارب المعروضة أمام المجلس فيما يتعلق بصحة المرأة والسكان وخفض الوفيات المقدمة من كل من مصر والبحرين والجزائر بالإضافة إلى التجارب المطروحة من جانب الكويت والأردن والسودان .