الأحد 6 اكتوبر 2024

استعلام أصحاب المعاشات عن مدد الاشتراك من منصة مصر الرقمية.. الخطوات والرابط

المعاشات

تحقيقات6-10-2024 | 12:53

محمود غانم

في خدمة تستهدف التيسير على المواطنين بالدرجة الأولى، توفر منصة مصر الرقمية لأصحاب المعاشات إمكانية الاستعلام عن مدد الاشتراك بشكل إلكتروني.

إنشاء حساب على منصة مصر الرقمية

ولكن قبل أن نتطرق إلى كيفية الاستعلام عن مدد الاشتراك بشكل إلكتروني لابد أن نشير إلى أنه لا يمكن الاستفادة من تلك الخدمة إلا من خلال إنشاء حساب على منصة مصر الرقمية، الذي يجري من خلال اتباع الخطوات الآتية:

- الدخول إلى المنصة الرقمية من خلال الرابط هنــا.

- اختار إنشاء حساب جديد.

- إدخال البيانات المطلوبة.

- إدخال رقم الهاتف.

- سيتم إرسال كود تفعيل الحساب في رسالة على رقم الهاتفك الذي قمت بتسجيله.

- إدخال الكود.

- قم بتسجيل كلمة المرور الخاصة بك.

- سجل البريد الإلكتروني الخاص بك واضغط إتمام التسجيل.

- ستظهر لك رسالة لقد أنشأت حسابك بنجاح.

الإستعلام عن مدد الاشتراك

ويمكن لأصحاب المعاشات الإستعلام عن مدد الإشتراك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

- تسجيل الدخول على منصة مصر الرقمية  هنــا.

- اختيار أيقونة التأمين الاجتماعي.

- اختيار الاستعلام عن مدد الاشتراك والأجور الخاصة بكل مدة في التأمين الاجتماعي.

معاشات شهر أكتوبر

وكانت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، قد بدأت في صرف معاشات شهر أكتوبر 2024، اعتبارًا من الثلاثاء الماضي، وذلك من خلال ماكينات الصرف الآلي ATM التابعة لجميع البنوك العاملة في مصر وفروعها، بالإضافة إلى المحافظ الإلكترونية، وجميع فروع مكاتب البريد المصري.

هذا، ومن المقرر، أن تكون الزيادة الجديد في المعاشات في 1 يوليو 2025، إذ تنص المادة رقم 35 من قانون التأمينات رقم 148 لسنة 2019، على أن يتم تطبيق زيادة المعاشات بحد أقصى 15 بالمائة في 1 يوليو من كل عام، أي مع بداية العام المالي الجديد، هذا إذ لم يصدر قرار بتبكيرها.

وبالنسبة لزيادة المعاشات في عام 2024، فقد جرى صرف تلك الزيادة في شهر مارس من العام نفسه، بنسبة 15 بالمائة بتكلفة بلغت حوالي 66 مليار جنيه، واستفاد منها حوالي 11 مليون مواطن.

وبخلاف الزيادة المُشار إليها، فقد عملت القيادة السياسية منذ عام 2022، على تبكير الصرف لتصبح من أبريل بدلاً من يوليو، وذلك بنسبة 13 بالمائة بتكلفة 38 مليار جنيه مع إقرار منحة استثنائية في نوفمبر من نفس العام بقيمة 300 جنيه، ثم جاء قرار التبكير الثاني عام 2023 بنسبة 15 بالمائة، بتكلفة 55 مليار جنيه، كما تم إقرار منحة استثنائية في أكتوبر من نفس العام بقيمة 300 جنيه.

  

الاكثر قراءة