الأحد 6 اكتوبر 2024

من بينهم شاعر مصري.. مؤسسة البابطين تعلن الفائزين بمسابقة الشعر 2024

مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية

ثقافة6-10-2024 | 13:27

بيمن خليل

أعلنت مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية، عن أسماء الفائزين في مسابقة الإبداع الشعري لدورتها التاسعة عشرة "دورة عبدالعزيز سعود البابطين".

وتلقّت الجائزة مشاركة واسعة من مختلف أنحاء الوطن العربي، مما يعكس أهمية هذه المسابقة كمنبر رئيس لتشجيع الإبداع الشعري.

وقد انتهت لجان التحكيم إلى النتائج الآتية:

جائزة الإبداع في مجال نقد الشعر وقيمتها أربعون ألف دولار أمريكي.. فاز بها مناصفة الدكتور أحمد بوبكر الجوة من تونس عن كتابه "الغنائية وقضايا الالتزام في الأشعار الأخيرة لمحمود درويش"، والدكتور وهب أحمد رومية من سوريا عن كتابه "الشعر والذاكرة.. التناص بين الشعر العربي في القرن العشرين والشعر الجاهلي ."

جائزة أفضل ديوان وقيمتها عشرون ألف دولار أمريكي.. فازت بها الشاعرة لطيفة حساني من الجزائر عن ديوانها " فَلْسَفَةُ الفَراشَة".

جائزة أفضل قصيدة وقيمتها عشرة آلاف دولار أمريكي.. فاز بها الشاعر عبد المنعم العقبي من مصر عن قصيدته "مَرايا الوَقْت".

جائزة أفضل ديوان للشباب وقيمتها عشرة آلاف دولار أمريكي.. فاز بها الشاعر جعفر حجاوي من الأردن عن ديوانه " عَدَّاءٌ حَوْلَ كَفِّ أبي".

جائزة أفضل قصيدة للشباب وقيمتها خمسة آلاف دولار أمريكي.. فاز بها الشاعر عمرو أحمد البطا من مصر عن قصيدته " رَيْثَما يَنْتَهي العُمْر".

أما الجائزة التقديرية للإبداع في مجال الشعر وقيمتها خمسون ألف دولار أمريكي.. فقد تقرر منحها إلى الشاعر الدكتور خليفة الوقيان من الكويت تقديرًا لمسيرته الشعرية الحافلة وعطائه الفني الثري وتجربته الإبداعية البارزة.

وبهذه المناسبة، صرّح سعـــود عبد العزيز البابطين - رئيس مجلس أمناء المؤسسة، قائلاً: “نسعى دائمًا من خلال هذه المسابقة إلى دعم اللغة العربية والشعر والشعراء وتمكينهم من التعبير عن أنفسهم بلغتنا العربية الجميلة، خاصةً الشباب منهم، وتشجيعهم على استكشاف آفاق جديدة في الكتابة الشعرية.

وأضاف: "لقد أظهرت الأعمال المشاركة في هذه الدورة مستوى عالٍ من الابتكار والإبداع، وهو ما يبشر بمستقبل مشرق للشعر العربي في الأجيال القادمة".

الاكثر قراءة