الإثنين 7 اكتوبر 2024

انطلاق التشغيل التجريبي لقطارات السكة الحديد بخط "الفردان – بئر العبد"

جانب من انطلاق القطار

أخبار7-10-2024 | 09:36

أحمد علام

انطلق منذ قليل أول قطار للركاب كتشغيل تجريبي لقطارات  السكك الحديدية بخط سكة حديد الفردان – بئر العبد بطول 100كم وذلك بحضور الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل ورئيس وقيادات السكك الحديدية.

وتمكنت هيئة السكة الحديد من استكمال إعادة إنشاء وتجديد خط الفردان/ بئر العبد، الذي يمتد بطول 100 كم، إلى جانب تحديث كفاءة المحطات كمرحلة أولى من مشروع إعادة تأهيل وتطوير وإنشاء خط سكة حديد الفردان/ شرق بورسعيد/ بئر العبد/ العريش/ طابا، والذي يمتد بمسافة إجمالية تبلغ حوالي 500 كم.

يُعتبر هذا المشروع أحد العناصر الأساسية في الممر اللوجيستي العريش/ طابا، الذي يُعد ممرًا تنمويًا جديدًا.

وفي هذا السياق، أوضح الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، أن الخط قد تم تشغيله مؤخرًا للبضائع، وهو الآن في مرحلة التشغيل التجريبي للركاب.

وأشار إلى أن هذا يُعزز وسائل النقل والمواصلات في سيناء، موضحًا أن الممر اللوجيستي العريش/ طابا سيساهم في تحقيق التنمية الشاملة في المنطقة ويعود بالنفع الاقتصادي على سكان شمال ووسط وجنوب سيناء.

وأضاف أن المشروع جزء من خطة الدولة لتنمية سيناء في مختلف المجالات، كما سيساعد إعادة تشغيل هذا الخط في تحسين منظومة نقل البضائع وربط التجمعات السكنية والصناعية والتعدينية من خلال وصلات سكك حديدية، مما يسهل التصدير عبر ميناء العريش وطابا. يرتبط هذا الخط أيضًا بشبكة السكك الحديدية في مصر، مما يساهم في تحقيق الأهداف التنموية في هذه المنطقة.

من جهة أخرى، نفذت وزارة النقل من خلال السكة الحديد مشروع خط الفردان/ بئر العبد، الذي شمل تطوير وازدواج كوبري الفردان المعدني القديم بطول 640 مترًا، بالإضافة إلى إنشاء كوبري معدني مزدوج جديد أعلى قناة السويس الجديدة بنفس الطول، حيث يتكون كل كوبري من باكيتين، كل واحدة بطول 320 مترًا، ويربط بين الكوبريين خط سكك حديدية مزدوج في الجزيرة الفاصلة بين قناة السويس القديمة والجديدة.

الاكثر قراءة