الإثنين 7 اكتوبر 2024

مفاجأة علمية.. اكتشاف جديد يفسّر سبب انقراض الديناصورات

الديناصورات

الهلال لايت 7-10-2024 | 15:04

إيمان علي

أعلن علماء جيولوجيون عن تفاصيل جديدة تخص انقراض الديناصورات، استنادًا إلى نظرية أن الانقراض تم بسبب بسبب ارتطام كويكب بالأرض، مؤكدين أن الحقيقة هي أن الأمر كان سببه كويكبين غيّرا وجه الأرض قبل 66 مليون عام.

وبحسب صحيفة "إندبندنت" البريطانية، فقد أعلنت دراسة جديدة أجراها علماء من "جامعة هيريوت وات" في اسكتلندا، أنه تم العثور على حفرة مهولة أحدثها ارتطام كويكب ثانٍ ضرب الأرض قبالة ساحل غرب إفريقيا، في نفس الوقت تقريبًا مع الكويكب الأول.

وثق العلماء نظريتهم من خلال صور جديدة ثلاثية الأبعاد لهذه الحفرة الثانية، التي يبلغ عرضها 5 كلم على عمق 305 أمتار تقريبًا تحت قاع المحيط الأطلسي.

غالبًا ما تتآكل الحفر مع مرور الزمن، بحيث يكون من الصعب العثور عليها لأنها مدفونة منذ آلاف السنين، لكن البيانات الرقمية المتقدمة أتاحت رؤية خصائص الحفرة الثانية، وفقًا لما ذكره رئيس البعثة العلمية الدكتور أوسدين نيكلسون، والذي أكد أن الحفرتين تتمتعان بمواصفات متشابهة جدًا، سواء لجهة الشكل أو الأطراف التي أطلق عليها العلماء اسم "الحافة".

وذكر أنه اكتشف أول دليل على هذا الكويكب الثاني عام 2022، حين كان ضمن مجموعة باحثين يدرسون بيانات الانعكاس الزلزالي لقاع المحيط الأطلسي. لكن حينها احتاجوا إلى بيانات زلزالية من الصور لتأكيد سبب تكوين هذه الحفرة الثانية.

وقال الدكتور نيكلسون: "إن الصور الجديدة ترسم صورة للحدث الكارثي". وفي ذلك الوقت، كانت تفاصيل التأثير غير واضحة.

ولطالما كان الكويكب المرتبط بانقراض الديناصورات أكبر بكثير من "الحافة"، إذ ترك فوهة صدمية بعرض 100 ميل في شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك.

الاكثر قراءة