الإثنين 7 اكتوبر 2024

وزارة الثقافة تقيم مؤتمر للروائي الراحل عبد الوهاب الأسواني

بوستر الندوة

ثقافة7-10-2024 | 19:49

إسلام علي

تحتفل وزارة الثقافة بالروائي الراحل عبد الوهاب الأسواني من خلال مؤتمر أدبي بعنوان "عبد الوهاب الأسواني.. إبداع يتجاوز الزمن"، والذي سيقام في مسقط رأسه بقرية المنصورية بمحافظة أسوان، في تمام الثالثة من مساء يوم الخميس المقبل.

يتولى الأمانة العامة للمؤتمر الأديب طه الأسواني، ويقدم الشاعر سيد عيسى حفل الافتتاح الذي يتضمن كلمات افتتاحية وتكريماً لاسم الأديب الراحل.

تنطلق الجلسة البحثية الأولى في الثالثة والنصف، بإدارة القاص ياسر سليمان، وتتضمن مناقشة بحثين؛ الأول بعنوان "النص بين المعنى والمفهوم في رواية عبد الوهاب الأسواني" للدكتور عبد الرحمن أبو المجد، والثاني بعنوان "حضور القبيلة وتفاصيل المكان في إبداع عبد الوهاب الأسواني" للكاتب أحمد الليثي الشروني.

أما الجلسة البحثية الثانية، فتُعقد في الرابعة والنصف، ويديرها الكاتب محمد السنوسي، حيث تناقش بحثين؛ الأول "مسرحة الرواية وغنائية النص.. عبد الوهاب الأسواني نموذجًا" للكاتب أحمد أبو خنيجر، والثاني "المشهد السردي بين الثبات والتحريك في إبداع الأسواني" للكاتب أحمد علاء الدين.

كما سيشهد المؤتمر مائدة مستديرة في الخامسة والنصف بعنوان "السيرة الذاتية للكاتب والنص.. شهادات في حضرة الأسواني"، يديرها الكاتب الصحفي سامح الأسواني.

تُختتم فعاليات المؤتمر بإعلان التوصيات عقب أمسية قصصية يُديرها الكاتب محمد الليثي. ينظم المؤتمر تحت إشراف إقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحي، والإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر الدكتور مسعود شومان، بالتعاون مع فرع ثقافة أسوان برئاسة يوسف محمود، والإدارة العامة للثقافة العامة برئاسة الشاعر عبده الزراع.

الاكثر قراءة