الثلاثاء 8 اكتوبر 2024

تفاصيل قرار البرلمان بالموافقة على زيادة حصة مصر بصندوق النقد الدولي | فيديو

صندوق النقد الدولي

توك شو7-10-2024 | 21:49

محمد أبو المجد

قال المهندس ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة، إن صندوق النقد الدولي يعتبر بمثابة بنك عالمي يمول دول العالم كلها، مشيرًا إلى أن الفترة الماضية حدث تضخم في العالم كله، وبالتالي فأن رأس مال صندوق النقد الدولي لا يكفي احتياجات أعضاءه  190 من كل دول العالم، وكان هناك حاجة لرفع رأس المال.

وأضاف "عمر" في مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن" على فضائية "الحدث اليوم" مساء الاثنين، أن مصر كانت حصتها في صندوق النقد الدولي 0.43 من 100% كنسبة تصويتية، موضحًا أن غالبية الدول لديها تسعي لرفع الكتلة التصويتية لها في صندوق النقد الدولي، وهو ما يحدث للمرة الـ 16 في عمر صندوق النقد الدولي.

وتابع، أن مصر ستعمل على رفع 50% من حصة مصر من صندوق النقد الدولي، موضحًا أن مصر سترفع حصتنا من السحب لأكثر من 3.055 مليار دولار.

وأردف، وكيل لجنة الخطة والموازنة، أن صندوق النقد الدولي تأسس عام 1945 في أعقاب الحرب العالمية، وتم رفع رأس ماله 16 مره في تاريخه.

وكان مجلس النواب قد وافق على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الخطة والموازنة ومكتب لجنة الشئون الاقتصادية عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم٢٤٧ لسنة٢٠٢٤ بشأن الموافقة على زيادة حصة جمهورية مصر العربية في صندوق النقد الدولي.