الأحد 20 اكتوبر 2024

مواليد التسعينات والألفينات يتقاعدون مبكرًا عن العمل في هذه الدولة

شباب صيني في العمل

الهلال لايت 8-10-2024 | 10:26

إيمان علي

ألقت وسائل إعلام عالمية الضوء على اتجاه جديد بدأ يلقى أصدار واسعة بين الشباب الصيني، الذي بات يٌفضّل التقاعد المبكر في الثلاثينات من العمر، والعيش في الريف بسبب جودة الطبيعة والابتعاد عن الحياة المتسارعة في المدن.

وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، وثق الكثير من الشبان المتقاعدين حياتهم اليومية الريفية، موضحين أنهم تم تسريحهم من العمل أو تركوا العمل أو ببساطة أصبحوا عاطلين، رغم أنهم من مواليد التسعينيات أو العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

وفي العام الماضي، أقام متقاعد يبلغ من العمر 22 عامًا، ويطلق على نفسه اسم وينزي دادا، مسكنًا في كوخ من الخيزران على حافة جرف في مقاطعة قويتشو الجبلية في الصين.

وقال وينزي، الذي شغل سابقًا مجموعة متنوعة من الوظائف في إصلاح السيارات والبناء والتصنيع، لوسائل الإعلام المحلية إنه سئم التعامل مع الآلات كل يوم واستقال ليعود إلى مسقط رأسه. حاول العثور على وظيفة هناك لكنه لم يكن راضيًا أبدًا عن الخيارات.

ومنذ انتقاله إلى الجبال، يقوم وينزي بتحميل مقاطع فيديو على حساب Douyin تُظهر كيف يطبخ ويحصد الخضروات ويحافظ على كوخه على قمة الجبل.

ومن جانبه، قال تشونغ تشي نين، أستاذ رئيس في جامعة هونغ كونغ للفنون التطبيقية، إن 11.8 مليون خريج جامعي دخلوا سوق العمل هذا العام، وهو رقم قياسي، مما أدى إلى تكثيف المنافسة التي أدت إلى "انخفاض قيمة" الدرجات الجامعية. وبالنسبة للأفراد الذين لديهم شهادات وخبرات أقل، فقد أدى هذا إلى خفض فرصهم في الحصول على وظيفة.