الأربعاء 9 اكتوبر 2024

كوريا الجنوبية وسنغافورة توقعان اتفاقية للشراكة في سلاسل التوريد

كوريا الجنوبية

عرب وعالم8-10-2024 | 11:55

دار الهلال

وقعت كوريا الجنوبية وسنغافورة، اليوم الثلاثاء، اتفاقية للشراكة في سلاسل التوريد، تهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي في سلاسل التوريد للسلع الاستراتيجية والطاقة.

وذكرت هيئة الإذاعة الكورية (كيه بي إس)، أن رئيس كوريا الجنوبية "سون سوك يول" أعلن عن هذه الاتفاقية عقب قمة عقدها مع رئيس الوزراء السنغافوري "لورانس وونج".. حيث قال إنه اتفق مع وونج على تعزيز التعاون في سلاسل التوريد والطاقة استجابة لحالة عدم اليقين في الاقتصاد العالمي.

وأضافت الهيئة، أن هذه الاتفاقية تعد نسخة مطورة من الاتفاق المتعدد الأطراف الذي وقعته الدول الأعضاء في الإطار الاقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ، وهي مبادرة اقتصادية أطلقتها الولايات المتحدة الأمريكية في شهر مايو 2022.

وبموجب الاتفاقية الثنائية، فإنه من المتوقع أن تتبادل سول وسنغافورة المعلومات حول أنظمة الاستجابة لأزمات سلسلة التوريد الخاصة بهما وإخطار بعضهما البعض على الفور عند اكتشاف أي اضطرابات فيها، وفي حالة تعطل سلسلة التوريد، سيعقد البلدان اجتماعا طارئا في غضون خمسة أيام لاتخاذ قرار بشأن الاستجابة المشتركة.

في السياق ذاته قال رئيس كوريا الجنوبية، إنه اتفق مع وونج أيضا على تنسيق الجهود بينهما؛ لضمان الحصول على رسالة واضحة وموحدة من المجتمع الدولي إلى كوريا الشمالية بأنه لن يتم التسامح مع البرنامج النووي غير القانوني لها واستفزازاتها.
وأشارت الهيئة إلى أن الزعيمين قررا رفع مستوى العلاقات بين البلدين من خلال إقامة شراكة استراتيجية في العام المقبل، عندما تحتفل كوريا الجنوبية وسنغافورة بالذكرى الخمسين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما.